لماذا سمى الإمام الكاظم ع إحدى بناته عائشة مع أنها من أعداء أهل البيت ع ؟
الجوابُ :
ـ لم نقِف على مصدرٍ يبيّنُ أنَّ الإمامَ ع نفسَه هوَ مَن سمّى ابنتَه عائشة، فقد يكونُ غيرُه مَن سمّاها خاصّةً أنّه سُجنَ أكثرَ مِن مرّة، ولعلَّ أقدمَ مَن ذكرَ أنَّ عائشةَ مِن بناتِ الإمامِ الكاظمِ ع هوَ الشيخُ المُفيد في كتابِ الإرشاد، والشيخُ توفّيَ سنةَ 413هـ ، ولم يذكُر سنداً لذلكَ ، والمتأخّرونَ أخذوا عنهُ وعن الطبرسيّ ( ت 548هـ) في إعلامِ الورى .
ـ ربّما أرادَ الإمامُ ع أن يُبعدَ عن نفسِه ما أشاعَه عنهُ خصومُه منَ الحُكّامِ وغيرِهم مِن أنّه يدعو لإمامةِ نفسِه وأنَّ له موقفاً منَ السّلفِ مُخالفاً ما عليهِ الأمّة .
ـ إنَّ اسمَ عائشة غيرُ خاصٍّ بامرأةٍ معيّنةٍ ينبغي التحرّزُ عن تسميةِ الأبناءِ به لكونِ عائشةَ حاربَت الإمامَ عليّ ع، وإنّما هوَ اسمٌ عربيٌّ أطلقَهُ العربُ على بناتِهم، وفي موسوعةِ الإصابةِ لابنِ حجرٍ العسقلانيّ ( ت 852هـ) يوجدُ الكثيرُ ممَّن تسمّينَ بعائشةَ قبلَ عصرِ النبيّ وفي عصرِه وبعدَه، مِن ذلكَ :
ـ مسروقُ بنُ الأجدعِ بنِ مالكِ بنِ أميّةَ بنِ عبدِ الله الهمدانيّ ثمَّ الوادعيّ أبو عائشة، له إدراكٌ وقدمَ منَ اليمن بعدَ النبيّ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم. الإصابةُ ج6 ص 229
ـ كعبُ بنُ عيينةَ بنِ عائشةَ التميمي . الإصابةُ، ج5 ص 455
ـ محمّدُ بنُ أبي عائشة مولى بني أميّة. الإصابةُ، ج6 ص 268
ـ أبو عائشةَ والدُ محمّدٍ التابعيُّ المشهور، ذكرَه الدولابيّ في الصحابةِ ولم يُخرِج لهُ شيئاً.
الإصابةُ، ج7 ص 213
ـ أبو عبدِ الرّحمنِ حاضنُ عائشةَ، قالَ ابنُ حجر : ( ذكرَه الدولابيّ ومطينٌ وابنُ السكنِ وأخرجَ مِن طريقِ عليّ بنِ هاشمٍ عن عبدِ الملكِ بنِ أبي عبدِ الله قاضي الريّ عن عبّادَ عن أبي عبدِ الرّحمنِ حاضنِ عائشةَ قالَ قُلنا لهُ ألا تذكرُ لنا مِن فضائلِ عليٍّ بنِ أبي طالب، قالَ : هيَ أكثرُ مِن أن تُحصَر، قُلنا : فاذكُر لنا بعضَها قالَ أفعل، استأذنَ عليٌّ على النبيّ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم وأنا في البيتِ فسمعتُه يقول : إنّكَ لأوّلُ مَن ينفضُ الترابَ عن رأسِه يومَ القيامة، قلتُ وعبادٌ مِن غُلاةِ الرّافضةِ وعليُّ بنُ هاشمٍ شيعيّ!) الإصابةُ، ج7 ص 221
ـ أبو عائشة عبدُ الله بنُ فضالةَ الليثي. الإصابةُ، ج7 ص 246
ـ أبو عائشةَ غيرُ منسوبٍ، ذكرَه أبو نعيمٍ في الصّحابةِ وتبعَه أبو موسى في الذّيل. الإصابة، ج7 ص 253
ـ أبو عائشةَ آخر، ذكرَه البغويّ وابنُ أبي عاصمٍ في الوحدانِ وجوّزَ أبو موسى أن يكونَ الذي قبلَه. الإصابةُ، ج7 ص 253
ـ زينبُ بنتُ الحارثِ بنِ خالدٍ التميميّة، هاجرَت هيَ وأختاها عائشةُ وفاطمةُ وأمّهم رائطةُ بنتُ الحارث بنِ جبيلةَ فلمّا رجعوا منَ الحبشة ...) الإصابةُ، ج8 ص 166
ـ عائشةُ بنتُ جريرِ بنِ عمرو بنِ رزاح الأنصاريّة مِن بني سلمة. الإصابةُ، ج8 ص 235
ـ عائشةُ بنتُ عجرة ، الإصابةُ ، ج8 ص 254
وممّا جاءَ في الإصابةِ ج8 ص 236 : ـ عائشةُ بنتُ أبي سُفيانَ بنِ الحارث بنِ زيدٍ الأنصاريّة مِن بني عبدِ الأشهل، ذكرَها بنُ حبيبٍ في المُبايعات .
ـ عائشةُ بنتُ شيبةَ بنِ ربيعِها بنِ عبدِ شمس، قُتلَ أبوها ببدرٍ ولها ذكرٌ وهيَ مولاةُ أبي الزنادِ الفقيهِ المدني.
ـ عائشةُ بنتُ عبدِ الرّحمن بنِ عتيكٍ النضريّة، تقدّمَ ذكرُها في ترجمةِ زوجِها رفاعة .
ـ عائشةُ بنتُ عُميرٍ بنِ الحارثِ بنِ ثعلبةَ الأنصاريّة مِن بني حرام، ذكرَها بنُ حبيبٍ في المُبايعات.
ـ عائشةُ بنتُ قدامة بنِ مظعونٍ القرشيّةُ الجمحيّة، تقدّمَ نسبُها في ترجمةِ عمّها عثمانَ بنِ مظعون قالَ أبو عمر منَ المُبايعاتِ تعدُّ مِن أهلِ المدينة .
ـ عائشةُ بنتُ معاويةَ بنِ المُغيرة بنِ أبي العاص بنِ أميّةَ والدةُ عبدِ الملكِ بنِ مروان، قُتِلَ أبوها يومَ أحدٍ كافراً وأمّها فاطمةُ بنتُ عامرٍ الجمحي.
اترك تعليق