هل بإمكانكم بيان وثاقة شيخ الإسلام الكليني وكيف تواترُ طرقِنا إلى كتابِه الكافي؟
هل بإمكانكم بيان وثاقة شيخ الإسلام الكليني وكيفية وصول كتابه - الكافي الشريف - إلينا ؟ وهل ورد في ذلك إشكال نضير ما ورد على صحيح البخاري، من عدم توثيق الفربري الذي هو الراوي الوحيد لكتاب صحيح البخاري
السّلام عليكُم ورحمةُ الله:
مِن مراجعةٍ سريعةٍ لِما ذكرَهُ الشّيخُ الطّوسيّ في كتابيهِ الفهرستُ برقمِ (602)، والرّجالُ برقمِ (27)، والنّجاشيّ برقمِ (377)، في بيانِ طُرقِهما إلى كتبِ الكُلينيّ، يُعلمُ تواترُ تلكَ الطّرقِ وهيَ بإختصار:
1- الشّيخُ المُفيدُ، عَن إبن قولويه، عنِ الكُلينيّ.
2- الحُسينُ بنُ عُبيد اللَّه الغضائريّ، عن إبنِ قولويه، عن الكُليني.
3- الحُسينُ بنُ عُبيد اللَّه الغضائريّ، عن أبي غالبٍ الزراري، عن الكُليني.
4- الحُسينُ بنُ عُبيد اللَّه الغضائريّ، عن أحمدَ بنِ إبراهيمَ الصّيمري، عن الكُليني.
5- الحُسينُ بنُ عُبيدِ اللَّه الغضائريّ، عنِ التّلعكبري، عن الكُليني.
6- الحُسينُ بنُ عُبيدِ اللَّه الغضائريّ، عن أبي المُفضّلِ، عن الكُليني.
7- السّيّدُ المُرتضى علمُ الهُدى، عَن أحمدَ بنِ عليٍّ بنِ سعيدٍ الكوفي، عنِ الكُليني.
8- أحمدُ بنُ عليٍّ بنِ نوح، عَن إبنِ قولويه، عنِ الكُلينيّ.
9- إبنُ عبدون، عن الصّيمريّ، عن الكلينيّ.
10- إبنُ عبدون، عَن عبدِ الكريمِ بنِ عبدِ اللَّه بنِ نصرٍ البزّاز، عن الكُلينيّ.
وليعلمَ أنّ الطّرقَ الخمسةَ الأولى وكذلكَ الطّريقَ الثّامنَ والتّاسعَ مِن هذهِ الطّرقِ هيَ طرقٌ صحيحةٌ لا غُبارَ عليها ، فرجالها كلّهُم منَ الثّقاتِ الأثباتِ كما في مُعجمِ رجالِ الحديثِ للسّيّدِ الخوئيّ وغيرِه مـمَّن ألّفَ في تراجمِ الرّجالِ، وأشهرُ هذهِ الطّرقِ وأوثقُها هو طريقُ الطّوسيّ عنِ المُفيدِ عَن إبن قولويه عنِ الكُلينيّ، ثُمَّ ليعلمَ كذلكَ أنّ كتابَ الكافي للكُلينيّ (ره) وكذلكَ بقيّةُ الكُتبِ الثّلاثةِ ككتابِ مَن لا يحضرُه الفقيهُ للصّدوقِ (ره) وكتابَيّ التّهذيبِ والإستبصارِ للطّوسيّ (ره)، وغيرِها منَ الكُتبِ المُعتبرةِ قَد وصلَت إلينا بواسطةِ الثّقاتِ الأجلّةِ مِن أصحابِنا العُلماءِ جيلاً مِن جيلٍ وطبقةً مِن بعدِ طبقةٍ، وقَد بيّنَها علماؤنا الأعلامُ في إجازاتِهم الصّحيحةِ المُعتبرةِ ونوّهوا بها في كتبِهم المَشهورةِ المَعروفةِ، كما هوَ الحالُ عندَ الشّيخِ الحُرّ العامليّ في كتابِه وسائلُ الشّيعةِ، وصاحبِ البحارِ وغيرِهما، ومثالٌ على ذلكَ نُوردُ إليكَ صورةَ إجازةٍ لأحدِ عُلمائِنا الأعلامِ تكشفُ لكَ عنِ الجُهدِ المَبذولِ في كيفيّةِ وصولِ مثلِ هذهِ الكتبِ المُشتملةِ على تراثِ أهلِ البيتِ عليهم السّلام.
ففي كتابِ بحارِ الأنوارِ في (ج107/ص79 وما بعدَها): قالَ العلّامةُ المجلسيّ: صورةُ إجازةِ الوالدِ العلّامةِ مولانا محمّد تقي المجلسي قُدّسَ سرّه المذكورِ للمولى محمّد صادق الكرباسي الأصفهاني ثمَّ الهمداني .
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيم
بُلّغَ المولى الجليلُ والفاضلُ النّبيلُ جامعُ المَعقولِ والمَنقولِ حاوي الفروعِ والأصولِ ، مولانا محمّد صادِق أدامَ اللهُ تعالى تأييداتِه بقراءتي عليهِ في مجالسَ وأجزتُ لهُ أن يروي عنّي زبورَ آلِ محمّدٍ وإنجيلَ أهلِ البيتِ والدّعاءَ الكاملَ والصّحيفةَ الكاملةَ بأسانيدي المُتواترةِ إلى السّيّدِ الأجلِّ وشيخِ الطّائفةِ أعلاها مناولةً عَن خليفةِ الرّحمانِ في الرّؤيا التي ظهرَت حقيقتُها بانتشارِ الصّحيفةِ في الآفاقِ بعدَما صارَت مهجورةً ، ثمَّ المناولةُ عَن شيخِنا وشيخِ الكلِّ بهاءِ الملّةِ والحقِّ والدّينِ محمّد العاملي نسختَه التي كتبَها جدّهُ المُعظّمُ البدلُ شمسُ الدّينِ محمّد صاحبِ الكراماتِ عَن خطِّ الشّهيدِ السّعيدِ محمّد بن مكّي المنقولةِ عَن خطِّ السّديديّ المَنقولةِ عَن خطِّ عليٍّ بنِ السّكونِ المُقابلةِ معَ نُسخةِ العلّامةِ محمّدٍ بنِ إدريس الحلّي ثمَّ بالقراءةِ والسّماعِ مُكرّراً عنِ الشّيخِ الأعظمِ بلِ الوالدِ المُعظّمِ شيخِ عُلماءِ الزّمانِ بهاءِ الملّةِ والحقِّ والحقيقةِ والدّينِ محمّدٍ نجلِ شيخِ الإسلامِ والمُسلمينَ الحسينِ بنِ عبدِ الصّمدِ بنِ محمّدٍ الحارثيّ الهمدانيّ العامليّ عَن أبيه ، عَن شيخِ علمائنا المُتأخّرينَ زينِ الملّةِ والحقِّ والحقيقةِ والدّينِ إبنِ عليٍّ عَن شيخِ الطّائفةِ في عصرِه نورِ الدّينِ عليّ بنِ عبدِ العالي رضيَ اللهُ تعالى عنهم .ح وعَن شيخِ عُلماءِ الزّمانِ مُربّي الفُضلاءِ الأعيانِ العلّامةِ الفهّامةِ مولانا عبدِ اللهِ بنِ الحُسينِ التّستريّ ، عنِ الشّيخِ الأجلِّ البدلِ نعمةِ اللهِ إبنِ أفضلِ علمائِنا المُتأخّرينَ بشهادةِ الشّيخِ زينِ الدّينِ إجازةً عنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ بنِ عبدِ العالي وقراءةً عَن أبيهِ ، عنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ بنِ عبدِ العالي . ح وعَن جماعةٍ كثيرةٍ منَ الفُضلاءِ الأعيانِ ، عَن جدّي القمقامِ شيخِ الطّائفةِ في عصرِه الشّريفِ مولانا درويش محمّد إبنِ الشّيخِ الأجلِّ العالمِ الزّاهدِ البدلِ الشّيخِ حسن النّطنزي العامليّ عنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ بنِ عبدِ العالي . ح وعَن جمٍّ غفيرٍ منَ الفُضلاءِ الأعيانِ منهُم الشّيخُ بهاءُ الدّينِ محمّدٌ والعلّامةُ الفهّامةُ القاضي مُعزُّ الدّينِ محمّد والفقيهُ المُعظّمُ الشّيخُ يونِس الجزايري عنِ العلّامةِ الفهّامةِ الشّيخِ عبدِ العالي بنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ ، عَن أبيهِ عليٍّ بنِ عبدِ العالي . ح وبالإجازةِ في الصّغرِ عنِ الشّيخِ المُعظّمِ أبي البركاتِ ، عنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ . ح قراءةً عَن جمٍّ غفيرٍ عنهُ عنِ الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ ، عنِ الشّيخِ العلّامةِ نورِ الدّينِ عليّ بنِ هلال الجزايري ، عنِ الشّيخِ الأعظمِ جمالِ العارفينَ والواصلينَ أحمدَ بنِ فهدٍ الحليّ ، عنِ الشّيخِ المُعظّمِ زينِ الدّينِ عليٍّ بنِ الخازنِ المشهديّ ، عَن شيخِ عُلمائِنا المُحقّقينَ المُدقّقينَ مُحقّقِ حقايقِ الأوّلينِ والآخرينَ الشّهيدِ السّعيدِ محمّد بنِ مكّي العامليّ .ح وعن الشّيخِ نورِ الدّينِ عليٍّ بنِ عبدِ العالي ، عنِ الشّيخِ المُعظّمِ شمسِ الدّينِ محمّد بنِ داود إبنِ عمِّ الشّهيدِ الشّهير بإبنِ المُؤذّنِ عنِ الشّيخينِ الأعظمينِ ضياءِ الدّينِ عليٍّ وفخرِ الدّينِ محمّد نجلي الشّهيد ، عَن أبيهما السّعيدِ مُحمّدٍ بنِ مكّي . ح وعَن إبنِ المؤذّنِ ، عنِ السّيّدِ عليٍّ بنِ دقماق ، عنِ الشّيخِ محمّد بنِ شجاعٍ القطّانِ ، عنِ الشّيخِ الأعظمِ مقداد ، عنِ الشّهيدِ . ح وعَن إبنِ المُؤذّنِ ، عنِ الشّيخِ عزِّ الدّينِ المعروفِ بإبنِ العشرةِ ، عَن إبنِ فهدٍ عَن إبنِ الخازنِ ، عنِ الشّهيد . ح وعَن إبنِ العشرةِ ، عنِ الشّيخِ محمّد بنِ نجدةَ الشّهيرِ بإبنِ عبدِ العالي، عنِ الشّهيدِ ، عنِ الشّيخِ فخرِ الدّينِ أبي طالبٍ مُحمّد بنِ الحسنِ والسّيّدِ الأجلِّ الأعظمِ العلّامةِ تاجِ الدّينِ محمّدٍ بنِ القاسمِ بنِ معيّةٍ والسّيّدِ العلّامةِ عميدِ الدّينِ عبدِ المُطّلبِ بنِ الأعرجِ والسّيّدِ الأعظمِ أحمدَ بنِ إبراهيم بنِ زهرةَ الحلبيّ والسّيّدِ الأجلِّ مهنا بنِ سنانٍ المدنيّ والشّيخِ العلّامةِ الفهّامةِ مولانا قطبِ الدّينِ محمّدٍ الرّازي شارحِ المطالعِ والشّيخِ الأجلِّ الأعظمِ عليٍّ بنِ أحمدَ بنِ يحيى المزيدي والشّيخِ الأجلِّ عليٍّ بنِ طرّادَ جميعاً عَن آيةِ اللهِ في العالمينَ جمالِ الحقّ والحقيقةِ والدّينِ الحسنِ إبنِ الشّيخِ الأجلِّ الأعظمِ سديدِ الدّينِ يوسفَ بنِ المُطهّرِ الحلّي عَن أبيهِ وعَن شيخِ علمائِنا المُحقّقينَ أبي القاسمِ جعفرٍ بنِ سعيدٍ الحلّي والسّيّدينِ الأعظمينِ الأجلّينِ البدلينِ رضيّ الدّينِ عليٍّ وجمالِ الدّينِ أحمد إبني طاووس الحلّي وعلّامةِ عُلمائِنا المُحقّقينَ نصيرِ الملّةِ والحقيقةِ والحقِّ والدّينِ محمّد بنِ محمّد بنِ الحسنِ الطوسي والشّيخِ الأجلِّ مفيدِ الدّينِ محمّدٍ بنِ جهيم وغيرِهم منَ الفُضلاءِ الأعيانِ عنِ السّيّدِ الأجلِّ الأعظمِ العلّامةِ فخارٍ بنِ معدٍ الموسويّ والشّيخِ الأجلّ الأعظمِ نجيبِ الدّينِ محمّد بنِ جعفرٍ بنِ نما الحلّيّ عنِ الشّيخِ الأجلِّ الأعظمِ عميدِ الرّؤساءِ هبةِ اللهِ بنِ حامدٍ بنِ أيّوبَ ، عنِ السّيّدِ الأجلِّ . . . إلى آخرِ ما في السّندِ السّابق.
وعنِ السّيّدِ فخارٍ وإبنِ نما ، عَن إبنِ إدريس ، عنِ الشّيخِ الأعظمِ أبي عليٍّ ، عَن أبيهِ شيخِ الطّائفةِ محمّدٍ بنِ الحسنِ الطّوسي إلى آخرِ مَن في الحاشية . وعنهُما عنِ الشّيخِ محمّد بنِ جعفرٍ المشهديّ ، عنِ السّيّدِ الأجلِّ سماعاً بقراءةِ الشّريفِ الأجلِّ نظامِ الشّرفِ وقالَ مُحمّد بنُ جعفرٍ وقرأتُه أيضاً على والدي جعفر بنِ عليّ المشهديّ ، وعلى الشّيخِ الفقيهِ هبةِ اللهِ بنِ نما والشّيخِ المُقري جعفرٍ بنِ شقرةَ والشّريفِ أبي الفتح بنِ الجعفريّةِ والشّريفِ أبي القاسمِ بنِ الزّكي العلوي والشّيخِ سالمٍ إِبن قبارويه جميعاً عنِ السّيّدِ بهاءِ الشّرفِ إلى آخرِه . ح وعَن إبنِ نما ، عنِ الشّيخِ أبي الحسنِ عليٍّ بنِ الخيّاطِ ، عنِ الشّيخِ عربيٍّ إبنِ مسافرٍ ، عنِ السّيّدِ بهاءِ الشّرفِ إلى آخرِه ، وعَن عربيٍّ ، عنِ الحُسينِ بنِ رطبةَ ، عَن أبي عليٍّ ، عَن أبيهِ شيخِ الطّائفةِ . ح وعن إبنَيّ الشّهيدِ ، عن السّيّدِ تاجِ الدّينِ ، عنِ السّيّدِ نجمِ الدّينِ الرّضيّ والشّيخِ جلالِ الدّينِ محمّد بنِ محمّد الكوفي والسّيّدِ كمالِ الدّينِ محمّدٍ الاوي والسّيّدِ مجدِ الدّينِ عَن خواجة نصيرِ الدّينِ محمّدٍ بنِ محمّدٍ بنِ الحسنِ الطّوسي ، عّن أبيهِ ، عنِ السّيّدِ أبي الرّضا فضلِ اللهِ وعبدِ الجليلِ بنِ عيسى وأبي الفتوحِ الرّازي المُفسّرِ ومحمّدٍ وعليٍّ إبنَي عليٍّ بنِ عبدِ الصّمدِ النّيسابوريّ ومحمّدٍ بنِ الحسنِ الشّوهاني والشّيخِ أبي عليٍّ محمّدٍ بنِ الفضلِ الطّبريّ جميعاً عنِ السّيّدِ الأعظمِ أبي الصّمصامِ ذي الفقارِ ، عَن شيخِ الطّائفةِ . ح وعنهُم جميعاً ، عنِ الشّيخِ أبي عليٍّ والشّيخِ عبدِ الجبّارِ المُقري ، عَن شيخِ الطّائفةِ وعنِ العلّامةِ ، عنِ الشّيخِ نجيبِ الدّينِ يحيى بنِ سعيدٍ ، عنِ السّيّدِ مُحيي الدّينِ إبنِ زهرةَ ، عن إبنِ بطريق ، عنِ العمادِ الطّبريّ ، عَن أبي عليّ، عنِ الطّوسيّ .ح وعَن إبنِ زهرةَ ، عن إبنِ إدريس وإبنِ شهرآشوبَ والشّيخِ شاذان ، عنِ الشّيخِ جعفر بنِ مُحمّدٍ الدّوريستي ، عن أبيهِ ، وعنِ الشّيخِ الأعظمِ الأجلِّ محمّد بنِ محمّد إبنِ النّعمانِ المُفيدِ ، عنِ الصّدوقِ بكُتبِه ، وعنِ المُفيدِ عَن أبي الفضلِ محمّدٍ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ المُطّلبِ الشّيبانيّ إلخ . وعنِ المُفيدِ ، عَن إبنِ قولويه ، عنِ الشّيخِ الأعظمِ الأوحدِ ثقةِ الإسلامِ محمّد بنِ يعقوبَ الكُليني بكتبِه سيما الكافي.
ومِن ذلكَ يُعلمُ أنَّ ليسَ هناكَ مِن إشكالٍ في طرقِنا إلى كتابِ الكافي أو غيرِه من الكتبِ المُعتبرةِ كما هوَ الحالُ في الطّريقِ إلى كتابِ البُخاريّ الخاصِّ بأبناءِ العامّةِ. ودمتُم سالِمين.
اترك تعليق