من هم أهلُ البيت؟

السلام عليكم هناك بعض المخالفين يقولون لماذا أهل البيت هم فقط علي وبنوه ؟ اين ذهب عقيل اخو علي اذا وكذلك ابناء الحسن لماذا ليسوا من أهل البيت ؟ اتمنى الرد بالمصادر السنية كذلك

:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الأخُ السّائلُ الكريم: إنَّ لفظةَ أهلِ البيتِ وإن كانَت عامّةً وشاملةً لنساءِ الرجلِ وبنيهِ لُغةً كما صرّحَ بذلكَ علماءُ اللغة. قالَ الرّاغبُ الأصفهانيُّ: أهلُ الرّجل: مَن يجمعُه وإيّاهُم نسبٌ أو دين، أو ما يجري مجراهُما مِن صناعةٍ وبيتٍ وبلد، وأهلُ الرجلِ في الأصل: مَن يجمعُه وإيّاهُم مسكنٌ واحد.                                                                          مُفرداتُ ألفاظِ القرآنِ للرّاغبِ الأصفهاني (ج1/ص55) غيرَ أنَّ اختصاصَ لفظةِ أهلِ البيتِ بأميرِ المؤمنينَ صلواتُ اللهِ عليه، وسيّدةِ نساءِ العالمينَ عليها السلام، والحسنينِ عليهما السلام. لم يكُن باختيارِ أحدٍ قط إنّما هوَ باختيارِ اللهِ تعالى، فقد روى العامّةُ والخاصّةُ اختصاصَ لفظةِ أهلِ البيتِ بمَن ذكرت، وعلى سبيلِ الاختصارِ سأذكرُ طائفةً مِن أخبارِ الفريقين صريحةً بالاختصاص. فقد روى الشيخُ الصّدوقُ رحمَه الله قالَ: حدّثنا أبي (رحمَه الله)، قالَ: حدّثنا عبدُ اللهِ بنُ الحسنِ المؤدّب، عن أحمدَ بنِ عليٍّ الأصبهاني، عن إبراهيمَ بنِ مُحمّدٍ الثقفي، قالَ: أخبرَنا مخولٌ بنُ إبراهيم، قالَ: حدّثنا عبدُ الجبّارِ بنُ العبّاسِ الهمداني، عن عمّارَ بنِ أبي معاويةَ الدهني، عن عمرةَ بنتِ أفعى، قالَت: سمعتُ أمَّ سلمةَ (رضيَ اللهُ عَنها)، تقولُ: نزلَت هذهِ الآيةُ في بيتي (إنّما يريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهّرَكم تطهيراً)، قالت: وفي البيتِ سبعةٌ: رسولُ الله، وجبرئيلُ وميكائيل، وعليٌّ، وفاطمةُ، والحسنُ، والحُسين (صلواتُ اللهِ عليهم)، قالت: وأنا على الباب، فقلتُ: يا رسولَ الله، ألستُ مِن أهلِ البيت؟ قالَ: إنّكِ مِن أزواجِ النبي، وما قالَ: إنّكِ مِن أهلِ البيت.                                                                                       الأماليّ- الشيخُ الصّدوق (ص: 195) وروى الحاكمُ النيسابوريّ قالَ: حدّثنا أبو العبّاسِ مُحمّدٌ بنُ يعقوب ، ثنا العباسُ بنُ محمّدٍ الدوري ، ثنا عثمانُ بنُ عُمر ، ثنا عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ دينار ، ثنا شريكٌ بنُ أبي نمر ، عن عطاءَ بنِ يسار ، عن أمِّ سلمةَ رضيَ اللهُ عَنها ، أنّها قالت : في بيتي نزلَت هذهِ الآية ( إنّما يريدُ اللهُ ليُذهبَ عَنكم الرجسَ أهلَ البيت ) قالَت : فأرسلَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم إلى عليٍّ وفاطمةَ والحسنِ والحُسين رضيَ اللهُ عنهم أجمعين فقالَ : « اللهمَّ هؤلاءِ أهلُ بيتي » قالَت أمُّ سلمة : يا رسولَ الله ، ما أنا مِن أهلِ البيت ؟ قالَ : « إنّكِ أهلي خيرٌ وهؤلاءِ أهلُ بيتي اللهمَّ أهلي أحقّ » « هذا حديثٌ صحيحٌ على شرطِ البُخاريّ ولم يُخرِجاه »                                                                                                 المُستدرَك على الصّحيحينِ للحاكم (ج8/ص220)                                                                                                                                                                     وروى مُسلمٌ بنُ الحجّاجِ النيشابوريّ في صحيحِه قالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكرِ بنُ أَبِي شَيبَةَ وَمُحَمَّدُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ نُمَيرٍ وَاللَّفظُ لِأَبِي بَكرٍ قَالَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ بِشرٍ عَن زَكَرِيَّاءَ عَن مُصعَبِ بنِ شَيبَةَ عَن صَفِيَّةَ بِنتِ شَيبَةَ قَالَت قَالَت عَائِشَةُ خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ غَدَاةً وَعَلَيهِ مِرطٌ مُرَحَّلٌ مِن شَعرٍ أَسوَدَ فَجَاءَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ فَأَدخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الحُسَينُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَت فَاطِمَةُ فَأَدخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدخَلَهُ ثُمَّ قَالَ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُم الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهِيرًا }                                                                                                صحيحُ مُسلِم (ج12/ص164) ودمتُم سالِمين.