ما هيَ أدِلَّةُ تحريمِ آلاتِ القِمارِ ؟!!

حُسين محمد: السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ سُؤالي: هوَ عن موضوعِ القِمارِ هناكَ الكثيرُ مِنَ النّاس يقولونَ حولَ تَحريمِ القِمارِ(الورق) إنَّهُ لايوجدُ في عَهدِ الرَّسولِ محمَّدٍ صلّى اللهُ عليهِ والهِ هنالكَ قِمارٌ فَمِنْ أينَ تأتي بهذهِ الحُرمةِ في اللّعبِ بها نرجو منكُم أيُّها الاخوةُ الاعزّاءُ تَزويدَنا بأدلَّةٍ لِنَرُدَّ بها على السّائلِ حولَ هذا الموضوعِ . وفَّقَكمُ الباري عزَّ وجلَّ لِخدمةِ الدّين.

: اللجنة العلمية

الأخُ حُسينٌ الْمُحْتَرَمُ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

أَدِلَّةُ تَحْرِيمِ اللُّعبِ بآلاتِ الْقِمَار- وَمِنْهَا الْوَرَقُ- كَثِيرَةٌ ، مِنْهَا نُصُوصٌ قُرْآنِيَّةٌ، وَمِنْهَا أَدِلَّةٌ نَبَوِيَّةٌ، وَمِنْهَا أَدِلَّةٌ عَنِ الْأئِمَّةِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، وَمِنْهَا إِجْمَاعٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ السَّيِّدُ الخوئي( قُدِّسَ سِرُّه) فِي " مِصْبَاحِ الفَقاهة":( 1- حُرْمَةُ اللَّعبِ بالآلاتِ الْمُعَدَّةِ لِلْقِمَارِ مَعَ الْمُرَاهَنَةِ: إنَّهُ لَا خِلَافَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ مِنَ الشِّيعَةِ وَالسُّنَةِ فِي حُرْمَةِ اللَّعبِ بالآلاتِ الْمُعَدَّةِ لِلْقِمَارِ مَعَ الْمُرَاهَنَةِ، وَمِنْ هَذَا الْقَبِيلِ الْحَظُّ وَالنَّصِيبُ الْمَعْرُوفُ فِي هَذَا الزَّمَانِ الْمُعَبَّرِ عَنْهُ فِي الْفَارِسِيَّةِ بِلَفْظِ: بليط آزمايش بَخْت، نَظِيرَ اللَّعبِ بِالْأَقْدَاحِ فِي زَمَنِ الْجَاهِلِيَّةِ، وَسَنَتَعَرَّضُ لِتَفْسِيرِ اللَّعبِ بِالْأَقْدَاحِ فِي الْهَامِش.

بَلْ عَلَى حُرْمَةِ الْقِمَارِ ضَرُورَةُ مَذْهَبِ الإسلامِ، وَتَدُلُّ عَلَيْهَا الآياتُ الْمُتَظَافِرَةُ وَالرِّوَايَاتُ الْمُتَوَاتِرَةُ مِنْ طُرُقِنَا وَمِنْ طُرُقِ السُّنَةِ، وَقَدْ أُشِيرَ إِلَى حِكْمَةِ التَّحْرِيمِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيسرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَفَإِنَّ أَخْذَ مَالِ النَّاسِ بِغَيْرِ تِجَارَةٍ وَمَشَقَّةٍ مُوجِبٌ لإلقاءِ الْعَدَاوَةِ وَالْبَغْضَاءِ، وَالْاِشْتِغَالِ بِلَعبِ الْقِمَارِ يَصُدُّ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ اِمْتِثَالِ الْأَحْكَامِ الْإلَهِيَّةِ.

2- حُرْمَةُ اللُّعبِ بالالاتِ الْمُعَدَّةِ لِلْقِمَارِ مِنْ دُونِ الرَّهْنِ: بِأَن كَانَ الْغَرَضُ مِنْهُ مُجَرَّدَ الْأُنْسِ وَالْفَرَحِ، كَمَا هُوَ الْمَرْسُومُ كَثِيرَاً بَيْنَ الْأُمَرَاءِ وَالسَّلَاطِينِ، وَهَذَا أَيْضًا لَا اشكال فِي حُرْمَتِهِ، بَلْ فِي الْمُسْتَنَدِ [ للنّراقي] بِلَا خِلَافٍ فِيهَا).

اِنْتَهَى[ مِصْبَاحُ الفَقاهة 1: 569]

وَسَنَذكُرُ لَكَ جُمْلَةً مِنَ الرِّوَايَاتِ الَّتِي قَالَ عَنْهَا السَّيِّدُ الخوئي (قُدِّسَ سِرُّه) أَنَّهَا مُتَوَاتِرَةٌ مِنْ طُرُقِنَا، تُبَيِّنُ حُرْمَةَ اللَّعبِ بآلاتِ الْقِمَارِ بِأَنْوَاعِهَا، فَقَدْ ذَكرَ الشَّيْخُ الْحُرُّ الْعَامِلِيُّ (قُدِّسَ سِرُّهُ) فِي " وَسَائِلِ الشِّيعَةِ " ج17 ص 323 مَا نَصُّهُ :( 104- بَابُ تَحْرِيمِ اللَّعبِ بِالنَّرْدِ وَغَيْرِهِ مِنْ أَنْوَاعِ الْقِمَارِ ( 22665) 1- مُحَمَّد بْن يَعْقُوبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَحمدِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ خلَّادٍ، عَنْ أَبِي الْحَسنِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: النَّرْدُ وَالشَّطْرَنْجُ وَالْأَرْبَعَةَ عشَرَ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وَكُلُّ مَا قُومِرَ عَلَيْهِ فَهُوَ مَيسِرٌ.

(22666) 2- وَعَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زيادٍ، عَن اِبْنِ أَبِي نَجْرَان، عَنْ مُثَنَّى الْحَنّاط، عَنْ أَبِي بَصير، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: قَالَ أَميرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلامُ: النَّرْدُ وَالشَّطْرَنْجُ هُمَا الْمَيسِرُ.

(22667) 3- وَعَنْهُمْ، عَنْ سَهْلٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْن عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إسماعيلَ الميثمي، عَنْ ربعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنِ الْفضيلِ قَالَ: سَأَلَتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنْ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ الَّتِي يَلْعَبُ بِهَا النَّاسُ: النَّرْدُ وَالشَّطْرَنْجُ حَتَّى اِنْتَهَيْتُ إِلَى السِّدْرِ فَقَال: إِذَا مَيَّزَ اللهُ الْحَقَّ مِنَ الْبَاطِلِ مَعَ أَيِّهِمَا يَكُونُ ؟ قَالَ: مَعَ الْبَاطِلِ، قَالَ: فَمَالَكَ وَلِلْبَاطِلِ؟!.

(22668) 4- وبالاسنادِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنْ يُونسٍ، عَنْ أَبِي أَيُّوبٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جُنْدُبٍ، عَمَّن أَخبَرَهُ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: الشَّطْرَنْجُ مَيسِرٌ، وَالنَّرْدُ مَيسِرٌ.

(22669) 5- وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَحَمِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُمِّيِّ قَالَ: كُنْتُ أَنَا وإدريس أَخِي عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَقَالَ: إدريس: جُعِلْنَا فَدَاكَ مَا الْمَيسِرُ ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ: هِي الشَّطْرَنْجُ قَالَ: قُلْتُ: إِنَّهُمْ يَقُولُونَ: إِنَّهَا النَّرْدُ، قَالَ: وَالنَّرْدُ أَيْضًا.

(22670) 6- مُحَمَّد بْنِ عَلِيّ بْنِ الْحُسيْنِ بإسنادهِ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ وَاقِد، عَنِ الْحُسيْنِ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ الصَّادِقِ، عَنْ آبَائِه عَلَيْهِمُ السَّلامُ- فِي حَديثِ المَناهي- قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلهِ عَنِ اللَّعبِ بِالنَّرْدِ وَالشَّطْرَنْجِ وَالْكُوبَةِ والعرطبة، وَهِي الطُّنْبُورُ وَالْعُودُ، وَنَهَى عَنْ بَيْعِ النَّرْدِ.

(22671) 7- وَفِي( الْمُقْنِع) قَالَ: اِتَّقِ النَّرْدَ فَإِنَّ الصَّادِقَ عَلَيْهِ السَّلامُ نَهَى عَنْ ذَلِكَ.

(22672) 8- مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ الْعَيَّاشِيِّ فِي( تَفْسِيرَهِ) عَنْ إسماعيل الْجُعْفِيّ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: الشَّطْرَنْجُ مَيسِرٌ، وَالنَّرْدُ مَيسِر.

(22673) 9- وَعَنْ يَاسِرِ الْخَادِمِ، عَنِ الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: سَأَلَتْهُ عَنِ الْمَيسِرِ، قَالَ: الثُّقْلُ مِنْ كُلِّ شِيء، قَالَ: وَالثُّقْلُ مَا يَخْرُجُ مَا بَيْنَ الْمُتَرَاهِنِينَ مِنَ الدَّرَاهِمِ.

(22674) 10- وَعَنْ هِشَامٍ، عَنِ الثِّقَةِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ: قِيلَ لَهُ: رُوِيَ عَنْكُمْ أَنَّ الْخَمْرَ وَالْمَيسِرَ وَالْأَنْصَابَ والأزلامَ رِجالٌ، فَقَالَ: مَا كَانَ اللهُ لِيُخَاطِبُ خَلْقُهُ بِمَا لَا يَعْقِلُونَ.

(22675) 11- وَعَنْ حَمْدُوَيْهِ، عَنْ حَمدِ بْنِ عِيسَى قَالَ: كَتَبَ إبراهيمُ اِبْنُ عَنْبَسَةَ- يَعْنِي إِلَى عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلامُ:- إِنْ رَأَى سَيِّدي وَمَوْلَاي أَنْ يُخبرَني عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلّ:" يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيسِرِ"(1) الْآيَة، فَمَا الْمَيسِرُ جُعِلْتُ فِدَاكَ ؟ فَكَتَبَ: كُلُّ مَا قُومِرَ بِهِ فَهُوَ الْمَيسِرُ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَام.

( 22676) 12- وَعَنِ الْحُسيْنِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهمُ السَّلامُ قَالَ: النَّرْدُ وَالشَّطْرَنْجُ مِنَ الْمَيسِرِ).

اِنْتَهَى

وَدُمْتُم سَالِمِينَ.