آية المباهلة ونزولها في الخمسة الأطهار محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين(صلوات الله عليهم أجمعين)
إن نزول آية المباهلة في حق الخمسة الأطهار الميامين الغرر مما لا يحوم حوله الشك والارتياب بل هو في الوضوح والاشتهار بمثابة كادت تعد في الضـروريات الأولية فكم من مفسـر ومحدث ومؤرخ وفقيه ذكروه في أسفارهم وزبرهم وأرسلوه إرسال المسلمات, ونحن نسـرد ما وقفنا عليه من المدارك والمآخذ, وما لم نقف عليه فاكتفينا بالنقل عنه بالواسطة، ومن راجعنا كتابه ووقفنا على مقاله جم غفير من مشاهير القوم وأثباتهم.
1- مقاتل بن سليمان بن بـشر الازدي البلخي (ت 150هـ) في تفسير (ص282) الا انه ادخل معهم عائشة وحفصة.
2- عبد الرزاق الصنعاني (ت 211هـ) في تفسيره ج1/ص396.
3 – أبو عثمان سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني الجوزجاني (ت 227هـ) في (التفسير من سنن سعيد بن منصور) ج3/ ص1044/ ح500.
4 - أبو بكر بن أبي شيبة، العبسـي (ت 235هـ) في (المصنف في الأحاديث والآثار) ج7/ 426.
5- مسلم بن الحجاج ابو الحسن القشيري النيسابوري (ت261هـ) في صحيحه ج4/ ص1871.
6- ابن شبة, (واسمه زيد) بن عبيدة بن ريضة النميري (ت262هـ) في (تاريخ المدينة), ج2/ ص583.
7- الترمذي, ابو عيسى (ت 279هـ) في سننه ج6/ ص83/ ح3724, وقال: هذا حديث حسن صحيح, وقال الالباني: صحيح.
8 - أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (ت 279هـ) في (فتوح البلدان) ص71.
9- محمد بن جرير الطبري (ت 310هـ) في (جامع البيان في تأويل القرآن) ج6/ ص479 و 481, أورد احاديث في المباهلة لم يرد فيها ذكر للإمام أمير المؤمنين , وبعدها اورد التالي:
قال: حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا جرير, قال: فقلت للمغيرة: «ان الناس يروون في حديث أهل نجران أنَّ علياً كان معهم:....
وذكر احاديث اخرى ورد فيها ذكر الإمام علي .
10- ابن ابي حاتم الرازي (ت 327هـ) في (تفسير القرآن العظيم) ج2/ ص667.
ذكر الاحاديث وفق اجزاء الآية الشريفة وهو كالتالي:
- ندع ابناءنا وابناءكم: ذكر حديث ورد فيه ذكر الحسن والحسين .
- ونساءنا ونساءكم: ذكر حديث ورد فيه ذكر فاطمة والحسنين .
- انفسنا وانفسكم: ذكر حديث ورد فيه ذكرهم جميعاً صلوات الله عليهم اجمعين.
11- الآجري البغدادي, ابو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله (ت 360هـ) في (الشريـعة) ج5/ ص2200, وص2201, وص2203, وص2204.
12 – ابو بكر الجصاص (ت 370 ه) في (احكام القران) ج2/ ص295.
13- السمرقندي, ابو الليث نصـر بن محمد بن احمد بن ابراهيم (ت 373هـ) في تفسيره (بحر العلوم) ج1/ص220.
14- ابن ابي زَمنين المالكي (ت 399هـ) في (تفسير القرآن العزيز) ج1/ ص292.
15 - عبد الملك بن محمد بن إبراهيم النيسابوري الخركوشي، أبو سعد (ت 407هـ) في (شرف المصطفى) ج5/ ص367.
16 - القاضي عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمذاني الأسد آبادي، أبو الحسين المعتزلي (ت 415هـ) في (تثبيت دلائل النبوة) ج2/ 426.
17 - أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (ت427هـ) في تفسيره (الكشف والبيان عن تفسير القرآن) ج3/85.
18- ابو محمد مكي بن ابي طالب القيرواني ثم الاندلسـي الفرضي المالكي (ت 437هـ) في (الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره) ج2/ ص1037.
19- الماوردي, ابو الحسن علي بن محمد البصـري البغدادي (ت 450هـ) في تفسيره (النكت والعيون) ج1/ص398-399.
20 - أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسـْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (ت 458هـ) في (دلائل النبوة) ج5/388.
21- الواحدي النيسابوري, ابو الحسن علي بن احمد (ت468هـ) في (التفسير البسيط) ج5/ ص319-320, وفي (الوسيط في تفسير القرآن المجيد) ج1/ ص443-444.
22- ابو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل, الجرجاني الدار (ت 471هـ) في (دَرْجُ الدرر في تفسير الآي والسور) ج2/ ص495.
23 - ابن المغازلي, علي بن محمد بن محمد بن الطيب بن ابي يعلى بن الجلابي, ابو الحسن الواسطي المالكي (ت 483هـ) في «مناقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب». (ص383/ح362).
24- السمعاني, ابو المظفر المروزي (ت 489 هـ) في تفسيره (ص327).
25- الراغب الاصفهاني, ابو القاسم الحسين بن محمد (ت502هـ) في تفسيره (ج2/ ص606).
26- البغوي, ابو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن القراء الشافعي (ت 510هـ) في (معالم التنزيل في تفسير القرآن) ج1/ص450.
27- الزمخشـري, ابو القاسم محمود بن عمرو بن احمد جار الله (ت 538 هـ) في (الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل) ج1/368-379.
28- ابن عطية, ابو محمد عبد الحق بن غالب الاندلسـي المحاربي (ت 542هـ) في (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز) ج1/447.
29 – ابو بكر ابن العربي (ت 543 ه) في (احكام القران) ج1/ ص683.
30- جمال الدين ابو الفرج بن الجوزي (ت 597هـ) في (زاد السير في علم التفسير) وذكر خمسة اقوال, احدها: اراد علي بن ابي طالب وذكر احاديث تضمنت الخمسة اصحاب الكساء, ج1/ص289.
31- فخر الدين الرازي (ت 606هـ) في تفسيره الكبير (مفاتيح الغيب) ج8/ ص248,وذكر كلاما لا يخلو من اهمية لابد من ذكره.
32- ابو محمد العز بن عبد السلام الملقب بسلطان العلماء (ت 660هـ) في تفسيره (ج1/ ص265).
33- القرطبي, ابو عبد الله محمد بن احمد (ت 671هـ) في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ج4/ ص104.
34- البيضاوي, ناصر الدين ابو سعيد الشيرازي (ت685هـ) في تفسيره (انوار التنزيل واسرار التأويل) ج2/ص20.
35- حافظ الدين النسفي (ت 710 هـ) في تفسيره (مدارك التنزيل وحقائق التأويل), ج1 ص261.
36- ابن جزي الكلبي الغرناطي (ت 741هـ) في تفسيره (التسهيل لعلوم التنزيل) ج1/ ص155.
37- الخازن, علاء الدين علي بن محمد بن ابراهيم (ت741هـ) في تفسيره (لباب التأويل في معاني التنزيل) ج1/ص254.
38- ابن حيان اثير الدين الاندلسـي (ت 745هـ) في تفسيره (البحر المحيط في التفسير) ج3/ ص188.
39 - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت 748هـ) في (سير أعلام النبلاء) ج3/287.
40 - محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت 751هـ) في (هداية الحيارى) ص304.
41 - جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (ت 762هـ) في (تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري) ج1/ 186.
42- ابن كثير القرشي البصـري ثم الدمشقي (ت 774هـ) في (تفسير القرآن العظيم) ج2/ ص54, وكذلك في (السيرة النبوية) ج4/103, وفي (البداية والنهاية) ج5/ 65.
43- ابن عادل ابو حفص سراج الدين عمر بن علي الدمشقي (ت 775هـ) في تفسيره (اللباب في علوم الكتاب) ج5/ص287.
44 - محمد (أو عبد الله) بن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بن حسن الأنصاري، أبو عبد الله، جمال الدين ابن حديدة (ت783هـ) في (المصباح المضـي في كتاب النبي الأمي ورسله إلى ملوك الأرض من عربي وعجمي) ج2/194, وص205.
45 - ابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بكر بن علي بن عبد الله الأزراري (ت 837هـ) في (خزانة الأدب وغاية الأرب) ج2/302.
46 - أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845هـ) في (امتاع الاسماع) ج14/ص96.
47- نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت 850هـ) في (غرائب القرآن ورغائب الفرقان) ج2/178.
48 – ابن حجر العسقلاني (ت 852 ه) في (العجاب في بيان الاسباب) ج2/ ص683 وص684 وص686 وص687, وكذلك في (فتح الباري) ج8/ ص94.
49 - يحيى بن أبى بكر بن محمد بن يحيى العامري الحرضي (ت 893هـ) في (بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل) ج2/ص15.
50- الأيجي الشافعي, محمد بن عبد الرحمن بن محمد (ت905هـ) في تفسيره (جامع البيان في تفسير القرآن) ج1/ص255.
51- جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) في (الدر المنثور) ج2/232.
52 - نعمة الله بن محمود النخجواني، ويعرف بالشيخ علوان (ت 920هـ) في (الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية الموضحة للكلم القرآنية والحكم الفرقانية) ص112.
53 - محمد بن عمر بن مبارك الحميري الحضـرمي الشافعي، الشهير بـ «بَحْرَق» (ت 930هـ) في (حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار) ص367.
54 - محمد بن يوسف الصالحي الشامي (ت 942هـ) في (سبل الهدى والرشاد) ج6/ 419.
55 - حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَكْري (ت 966هـ) في (تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس) ج2/ 196.
56 - شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشـربيني الشافعي (ت 977هـ) في (السـراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير) ج1/ 222.
57 - أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت982هـ) في تفسيره (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) ج2/ 46.
58 - علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (ت 1014هـ) في (شرح الشفا) ج1/ 576.
59 - عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح (ت 1089هـ) في (شذرات الذهب في أخبار من ذهب) ج1/ 224.
60 - إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي, أبو الفداء (المتوفى: 1127هـ) في (روح البيان) ج2/ 44.
61- الأنجري الفاسي, ابو العباس احمد بن محمد بن المهدي (ت 1224هـ) في (البحر المديد) ج1/ص363.
62 - المظهري، محمد ثناء الله (ت 1225 ه) في تفسيره (2ق1/61 ).
63- الشوكاني, محمد بن علي بن عبد الله اليمني (ت1250هـ) في (فتح القدير) ج1/ ص398.
64 - شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي (ت1270هـ) في تفسيره (روح المعاني) ج2/ 180 – 181.
65- البخاري القنوجي, ابو الطيب محمد صديق خان (ت1307هـ) في (فتح البيان في مقاصد القرآن) ج2/ ص256.
66 - محمد رحمة الله بن خليل الرحمن الكيرانوي العثماني الهندي الحنفي (ت 1308هـ) في (إظهار الحق) ج4/ 1212.
67 - محمد بن عمر نووي الجاوي البنتني، التناري (1316هـ) في (مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد) ج1/130.
68- القاسمي, محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق (ت 1332هـ) في (محاسن التأويل) ج2/ص329.
69 - أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري (ت 1353هـ) في (تحفة الاحوذي) ج8/ 279.
70- محمد رشيد بن علي رضا القلموني الحسيني (ت1354هـ) في (تفسير المنار) ج3/ص265, وذكر تسمية الآية بالمباهلة.
71 – الزرقاني, محمد عبد العظيم (ت 1367 هـ) في (مناهل العرفان) ج2/ص400.
72- المراغي, احمد بن مصطفى (ت 1371هـ) في تفسيره (ج3/ ص174و ص175) وذكر تسمية الآية بالمباهلة.
73 - محمد يوسف بن محمد إلياس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي (ت 1384هـ) في (حياة الصحابة) ج1/ ص169.
74 - محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (ت 1394هـ) في (خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم) ج3/1005.
75 – عبد القادر بن ملا حويش العاني (ت 1398 هـ) في (بيان المعاني) ج5/ص351.
76 - محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (ت 1403هـ) في (السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة) ج2/ 547.
77 - محمد الغزالي السقا (ت 1416هـ) في (فقه السيرة) ص426, حيث قال: ونظروا إلى محمد صلى الله عليه وسلم وطفليه وابنته، فشعروا أن الكاذب منهما لن يهلك وحده بل ستهلك معه أسرته، فخشوا على أولادهم وأهليهم البوار إن هم قبلوا هذه المباهلة، ثم خلصوا نجيا.
78 - صفي الرحمن المباركفوري (ت 1427هـ) في (الرحيق المختوم) ص414.
فهؤلاء هم أعلام اهل السنة الذين ينبغي اتباعهم والأخذ بمروياتهم واستدلالاتهم وآرائهم.
اترك تعليق