مصطلح الإثنا عشرية
إثنا عشرية لغة:
والمراد بهذا اللفظ أو الإصطلاح لغةً: هو من ينتمي للرقم اثنا عشر، أو اتباع هذا الرقم بسبب معين من احترام وغيره لهذا الرقم .
إثنا عشرية اصطلاحاً :
ومن المعروف عند إطلاق هذا المصطلح ، فإن المقصود به هم الشيعة الذين يتبعون اثني عشر إماماً معصوماً نص النبي الأكرم محمد (ص) على اتباعهم بأكثر من حديثٍ مشهورٍ عند الفريقين .
الإثنا عشرية صفة تطلق على الشيعة لأنهم يقولون باثني عشر إماماً معينين بأسمائهم ، والإثنا عشرية يقصد بها نفس ما يقصد بالجعفرية(1).
الإثنا عشرية والجعفرية تقابل الزيدية والشيعة الفاطميين ، لأن هذين الفريقين لا يقولان باثني عشر إماماً . وقد يعرف الفاطميون بالسبعية لافتراقهم عن الجعفرية من الإمام السابع ، كما أن (الإمامية) أصبحت في العصور المتأخرة تعني ما تعنيه الإثنا عشرية والجعفرية .
الإثنا عشر في أحاديث النبي (ص):
أولاً ـ قال رسول الله (ص): ((لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش))(2).
ثانياً ـ وقال (ص): ((لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ، ويكون عليهم اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش))(3).
ثالثاً ـ جملة من الأحاديث الأخرى الدالة على نفس الألفاظ وهي(4):
1ـ لا يزال الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة .
2ـ لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة .
3ـ لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة .
4ـ لا يزال الدين ظاهراً على من ناوأه حتى يمضي من أمتي اثنا عشر خليفة .
5ـ لا يزال هذا الأمر صالحاً حتى يكون اثنا عشر أميراً
6ـ لا يزال الناس بخير إلى اثني عشر خليفة .
وبهذا الشأن يقول القندوزي الحنفي (ت 1294هـ): (إن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده اثني عشر، قد اشتهرت من طرق كثيرة ، ولا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من الصحابة ، لقلتهم عن اثني عشر ، ولا يمكن أن يحمل على الملوك الأمويين لزيادتهم على الإثني عشر ، ولظلمهم الفاحش... ولا يمكن أن يحمل على الملوك العباسيين لزيادتهم على العدد المذكور... وحديث الكساء ، فلا بدّ من أن يحمل على الأئمة الإثني عشر من أهل بيته وعترته ، لأنهم كانوا أعلم أهل زمانهم ، وأجلهم ، وأورعهم ، وأتقاهم ، وأعلاهم نسباً ، وأفضلهم حسباً ، وأكرمهم عند الله ، وكانت علومهم عن آبائهم متصلة بجدهم (ص) وبالوراثة اللّدنية ، كذا عرفهم أهل العلم والتحقيق ، وأهل الكشف والتوفيق . ويؤيد هذا المعنى ويرجحه حديث الثقلين والأحاديث المتكثرة...)(5).
طرح المدرسة السنية بخصوص الإثني عشر ، والمقصود بها :
لقد اختلفت وتأولت المدرسة السنية بما يراد بالإثني عشر ، فقد اختلفوا في تفسير الروايات وتعيين المقصود بالإثني عشر على عدة آراء منها(6) :
1ـ فمنهم من قال: إن الإثني عشر لم يُخلقوا بعد ، وسيخلقون .
2ـ ومنهم من قال: إن المراد بالإثني عشر غير أصحاب الرسول ، لأن حكم أصحابه يرتبط بحكمه .
3ـ ومنهم من قال: إن المراد وجود اثني عشر إماماً في مدة الإسلام ، وإن لم تتوال أيامهم .
الإثنا عشر والمراد بهم عند الشيعة :
أما الأئمة الإثنا عشر عند الشيعة فهم : علي بن أبي طالب ، الحسن بن علي ، الحسين بن علي ، علي بن الحسين ، محمد الباقر ، جعفر الصادق ، موسى الكاظم ، علي الرضا ، محمد الجواد ، علي الهادي ، الحسن العسكري ، محمد بن الحسن المهدي .
إشكالات وتخرصات :
يقول السيد حسن الأمين : (وقد ورد في دائرة المعارف الإسلامية بحث عن الإثني عشرية بقلم (هيوار) فيه من الخلط والخبط ما يؤسف له وما يدل على جهل صاحبه كل الجهل . من ذلك قوله : إن الفرس نظروا إلى هؤلاء الأئمة كما ينظر النصارى إلى أقانيمهم ، إلى آخر ما قاله من أمثال هذا وغيره مثل قوله : هناك صلوات خاصة بهم ، ويوم الأحد مقدس عندهم من أجل علي وفاطمة ، والساعة الثانية من كل يوم مقدسة من أجل الحسن ، والثالثة من أجل الحسين ، والرابعة من أجل زين العابدين ، وهكذا...)(7) .
ألفاظ ومصطلحات مشابهة :
1ـ الشيعة .
2ـ الإمامية .
3ـ الجعفرية .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) دائرة المعارف الإسلامية الشيعية، حسن الأمين، ج2، ص107.
(2) ينابيع المودة، القندوزي، ص 307 ـ 308، وفرائد السمطين، ج2، ص 148.
(3) صحيح البخاري، ج6، ص 2640، ح6796، وصحيح مسلم، ج4، ص 100، ح1821، والصواعق المحرقة، ص 189.
(4) ينظر: صحيح البخاري، ج6، ص 2640، ح6796، وصحيح مسلم، ج4، ص 100، ح1821، مسند أحمد بن حنبل، ج5، ص 86 ـ 108، مستدر الحاكم النيسابوري، ج3، ص 618.
(5) ينابيع المودة، ص 446.
(6) فتح الباري، ج13، ص183، دائرة المعارف الإسلامية الشيعية، حسن الأمين، ج2، ص107.
(7) دائرة المعارف الإسلامية الشيعية، ج2، ص107.
اترك تعليق