ما معنى معنى الصّمد في القران الكريم؟

:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنَّ للصّمدِ معانيَ عديدةً سأذكرُها بالتفصيلِ، غيرَ أنَّ المعنى الذي ذكرَه الأخُ السائلُ، ليسَ مِنهم ولا يصحُّ، لأنَّ الكُتلةَ تعني الجسميّةَ واللهُ تعالى مُنزّهٌ عنها، وإليكَ التفصيل. معنى الصّمد: المعنى الأوّلُ: الصّمدُ: السيّدُ: الذي يُصمَدُ إليهِ في الأمر، وصمده: قصدَ مُعتمِداً عليهِ قصدَه.                                                                      (مُفرداتُ ألفاظِ القرآن للرّاغبِ الأصفهاني (ج1/ص592) وهذا المعنى دلَّت عليهِ رواياتٌ مِنها ما رواهُ الكُلينيُّ رحمَه اللهُ عن الإمامِ الجوادِ عليهِ السلام (عن داودَ بنِ القاسمِ الجعفري قالَ: قلتُ لأبي جعفرٍ الثاني عليهِ السلام: جُعلتُ فداكَ ما الصّمد؟ قالَ: السيّدُ المصمودُ إليهِ في القليلِ والكثير).                                                                                                    الكافي الكُلينيّ (ج1/ص179)                                                                                         المعنى الثاني: أَصلانِ: أحدُهما القَصدُ، والآخَرُ الصَّلابةُ في الشَّيء.                                                                                 (مُعجَمُ مقاييسِ اللغةِ لابنِ فارس (ج3/ص309) المعنى الثالث: وهوَ المذكورُ عن الإمامِ أبي عبدِ اللهِ الحُسين عليهِ السلام، وهوَ خمسُ معان. الصّمدُ: الذي لا جوفَ له. الصّمدُ: الذي قد انتهى سؤددُه (أي في غايةِ السّؤدد) الصّمدُ: الذي لا يأكلُ ولا يشرب. الصّمدُ: الذي لا ينام. الصّمدُ: الذي لم يزَل ولا يزال.                                                                    تفسيرُ الأمثلِ للشيخِ ناصِر مكارِم الشيرازي (ج20/ ص551)         أقولُ: والمُستفادُ مِن ذلكَ كلِّه أنَّ للفظةِ (الصّمدِ) مفهوماً أوسع، فهيَ لفظةٌ تدلُّ على الذاتِ التي ينتفي عَنها كلُّ صفاتِ المَخلوقين، منَ الجسميّةِ والجوفيّةِ والتحيّزِ ووو ... إلخ. قالَ صاحبُ الأمثلِ: (وفي العلومِ الحديثةِ اتّضحَ أنّ كلَّ مادّةٍ في العالمِ تتكوّنُ مِن ذرّاتٍ. وكلُّ ذرّةٍ تتكوّنُ مِن نواةٍ تدورُ حولَها الإلكترونات. وبينَ النواةِ والإلكتروناتِ مسافةٌ كبيرةٌ نسبيّاً. ولو اُزيلَت هذهِ الفواصلُ لصغرَ حجمُ الأجسامِ إلى حدٍّ كبيرٍ مُدهش. ولو اُزيلت الفواصلُ الذرّيّةُ في موادِ جسمِ الإنسانِ مثلاً، وكثّفَت هذهِ الموادُ، لصَغُرَ جسمُ الإنسانِ إلى درجةِ عدمِ إمكانِ رؤيتِه بالعينِ المُجرّدةِ، معَ احتفاظِه بالوزنِ الأصلي!!. وبعضُهم استفادَ مِن هذهِ الحقائقِ العلميّةِ ليستنتجَ أنَّ الآيةَ تنفي عن اللّهِ كلَّ ألوانِ الجسمانيّة، لأنَّ واحداً مِن معاني «الصّمدِ» هوَ الذي لا جوفَ له، ولمّا كانَت كلُّ الأجسامِ تتكوّنُ مِن ذرّاتٍ، والذرّاتُ جوفاء، فالصمدُ نفيُ الجسميّةِ عن ربِّ العالمين. وبذلكَ تكونُ الآيةُ منَ المعاجزِ العلميّةِ في القرآن.                                                                        ولكن، يجبُ أن لا ننسى المعنى الأصليَّ لكلمةِ «صمد» وهوَ السيّدُ الذي يقصدُه النّاسُ بحوائجِهم، وهوَ كاملٌ ومملوءٌ مِن كلِّ الجهات، وبقيّةُ المعاني والتفاسيرِ الاُخرى المذكورةِ للكلمةِ قد تعودُ إلى نفسِ هذا المعنى).                                                                   (تفسيرُ الأمثلِ للشيخِ ناصِر مكارِم الشيرازي ج20/ص550 )