مَن هُم الـ 18 المذكورينَ في رواية ذبَح الحسين(ع)؟
وردَ في الروايةِ: « يا ابنَ شبيبٍ، إن كنتَ باكياً لشيءٍ فابكِ للحُسينِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالبٍ (عليهما السلام)، فإنّه ذُبِح كما يُذبَحُ الكبشُ، وقُتِلَ معُه ثمانيةَ عشرَ رجلاً مِن أهلِ بيتِه، ما لهُم في الأرضِ شبيهونَ، ولقد بكَت السماواتُ السبعُ والأرضونُ لقتلِه »، مَن هُم هؤلاءِ الـ 18 المذكورينَ في الرواية؟
السلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه،اختلفَتِ الرواياتُ والأقوالُ عندَ الفريقينِ في عددِ شهداءِ كربلاء مِن بني هاشمٍ وأسمائهم، فقيلَ: إنّهم ثلاثةَ عشرَ رجلاً، وقيلَ: ستّةَ عشرَ رجلاً، وقيلَ: سبعةَ عشر، وقيلَ: اثنانِ وعشرون، وقيلَ: سبعةٌ وعشرون، وقيلَ: ثلاثونَ، وقيلَ غيرُ ذلك. وقد وردَت الروايةُ الصحيحةُ ـ كما في [عيونِ أخبارِ الرّضا ج1 ص268، والأماليّ ص192] ـ عن الإمامِ الرّضا (عليهِ السلام): « وقُتِلَ معه ثمانيةَ عشرَ رجلاً مِن أهلِ بيتِه، ما لهُم في الأرضِ شبيهون »، كما قد اشتملَت زيارةُ الناحيةِ للشهداءِ يومَ عاشوراء على أسماءِ سبعةَ عشرَ رجلاً غيرَ سيّدِ الشهداءِ (عليهِ السلام) [ينظر: المزارُ الكبيرُ للمشهدي ص486]، وذكرَ الشيخُ المُفيد في [الإرشادِ ص248]: « إنّ عدّةَ مَن قُتلَ معَ الحُسينِ (عليهِ السلام) مِن أهلِ بيتِه بطفِّ كربلاء هُم سبعةَ عشرَ نفساً، الحسينُ بنُ عليٍّ (عليهِ السلام) ثامنُ عشر »، وهيَ متوافقةٌ لروايةِ المؤرّخِ الطبريّ في [تاريخه ج5 ص468] حيثُ عدَّهم تسعةَ عشرَ رجلاً مِنهم مسلمٌ بنُ عقيل وأبا بكرٍ بنِ عليّ بنِ أبي طالبٍ وقالَ عنه: « شُكَّ في قتلِه »، فالثابتُ عندَ الطبريّ أنّ الشهداءَ بكربلاء سبعةَ عشر، وجاءَت روايةٌ عن الحسنِ البصريّ ـ كما في [مقتلِ الحُسين للخوارزميّ ج2 ص47]: « قُتلَ معَ الحُسين (عليهِ السلام) سبعةَ عشرَ رجلاً مِن أهلِ بيتِه ». وقد كتبَ جُملةٌ منَ الأعلامِ والباحثينَ دراساتٍ في تحقيقِ هذهِ القضيّة، ومنَ التحقيقاتِ الأنيقةِ ما كتبَه الشيخُ مُحمّد مهدي شمس الدين في [أنصارِ الحُسين ص126 وما بعدَه]، وقد قوّى فيه القولَ أنّهم سبعةَ عشر، ثمَّ سردَ أسماءَهم وأشارَ لمصادرَ ذكرهم، ونحنُ نذكرُ في المقامِ مُلخّصَ ما ذكرَه: أسماءُ شهداءِ كربلاء مِن بني هاشم 1ـ عليٌّ بنُ الحُسين الأكبر: وردَ ذكرُه في: زيارةِ الناحيةِ للشهداء، والإرشادِ للمُفيد، وتاريخِ الطبري، ومقاتلِ الطالبيّينَ للأصفهانيّ، ومقتلِ الحُسينِ للخوارزميّ، ومروجِ الذهبِ للمسعوديّ. 2ـ عبدُ الله بنُ عليّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، وتاريخِ الطبري، ومقاتلِ الطالبيّين، ومقتلِ الخوارزمي، ومروجِ الذهب. 3ـ جعفرٌ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعودي، والخوارزمي. 4ـ عثمانُ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرَه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 5ـ محمّدٌ الأصغرُ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعودي. 6ـ العبّاسُ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 7ـ عبدُ اللهِ بنُ الحُسينِ بنِ عليّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والأصفهانيّ، والخوارزمي. 8ـ أبو بكرٍ بنُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعودي. 9ـ القاسمُ بنُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 10ـ عبدُ اللهِ بنُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأًصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 11ـ عونُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ جعفرٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأًصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 12ـ محمّدٌ بنُ عبدِ الله بنِ جعفرٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 13ـ جعفرٌ بنُ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأًصفهانيّ، والخوارزميّ. 14ـ عبدُ الرّحمانِ بنُ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والخوارزمي. 15ـ عبدُ اللهِ بنُ مسلمٍ بنِ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعوديّ، والخوارزمي. 16ـ عبدُ اللهِ بنُ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأصفهانيّ، والمسعودي. 17ـ محمّدٌ بنُ أبي سعيدٍ بنِ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الزيارةِ، والإرشادِ، والطبريّ، والأًصفهاني.ثمَّ ذكرَ الشيخُ شمسُ الدين: هؤلاءِ السبعةَ عشرَ هُم الذينَ ثبتَ عندَنا أنّهم استشهدوا في كربلاءَ مِن بني هاشم؛ لإجماعِ المصادرِ الأساسيّةِ على ذكرِهم، أمّا مَن عداهم فسنعرضُ أسماءَهم فيما يلي، معَ شكّنا في كونِهم ممَّن رُزقَ الشهادةَ معَ الإمامِ الحُسين (عليهِ السلام) في كربلاء، ونُقدِّرُ أنّ بعضَهم قد استشهدَ في مواقعَ أخرى مُتأخرةٍ واختلطَ أمرُه على أصحابِ الأخبارِ والمؤرّخين، معَ احتمالِ أن يكونَ رأيُنا في عددِ الشهداءِ السبعةَ عشرَ وأسمائهم خطأ أيضاً، وأن يكونَ العددُ أكثرَ ممّا ذكَرنا أو أن تكونَ بعضُ الأسماءِ غيرَ ما ذكرنا:1ـ أبو بكرٍ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الإرشادِ، والخوارزميّ، والأصفهانيّ. في الطبريّ: (شُكَّ في قتله). 2ـ عبيدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ جعفرٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الأًصفهانيّ والخوارزمي. 3ـ محمّدٌ بنُ مسلمٍ بنِ عقيلٍ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في: الأًصفهانيّ والخوارزميّ. 4ـ عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه في الإرشادِ للمُفيد. 5ـ عمرُ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: وردَ ذكرُه عندَ الخوارزمي. 6ـ غلامٌ في أذنيهِ قرطان، قتلَه هاني بنُ بعيث، وردَ ذكرُه عندَ الخوارزميّ، ذكرَ البعضُ أنّه محمّدٌ بنُ أبي سعيدٍ بنِ عقيل ـ الذي تقدّمَ برقم (17) ـ وأنَّ قاتلَه هاني بنُ ثبيت وقد تحرّفَ اسمُه. 7ـ إبراهيمُ بنُ عليٍّ بنِ أبي طالب: ذكرَه الخوارزمي. 8ـ عمرُ بنُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب: ذكرَه الخوارزمي. 9ـ محمّدٌ بنُ عقيلٍ بنِ أبي طالب: ذكرَه الخوارزمي. 10ـ جعفرٌ بنُ محمّدٍ بنِ عقيلٍ بنِ أبي طالب: ذكرَه الخوارزمي. ولمزيدٍ منَ التفصيلِ حولَ هذهِ المسألةِ يراجعُ ما كتبَه الشيخُ مُحمّد مهدي شمسُ الدين في [أنصارِ الحُسين ص129]، والشيخُ مُحمّد طاهِر السماوي في [إبصارِ العينِ في أنصارِ الحُسين ص33]، والشيخُ ذبيحُ اللهِ المحلاتي في [فرسانِ الهيجاء]، وغيرها منَ الكُتبِ التي عنَت بترجمةِ أنصارِ سيّدِ الشهداءِ (عليهِ السلام). والحمدُ للهِ ربِّ العالمين.
اترك تعليق