لماذا لا يتفق المسلمون على بداية ونهاية شهر رمضان ؟
لقد رسمت الشريعة المقدسة مجموعة طرق للحكم بثبوت الهلال , واختلاف الفقهاء في ثبوت الهلال راجع بالحقيقة الى فهمهم لهذه الطرق , وقد يكون الاختلاف راجع الى عدم ثبوت تلك الطرق عن النبي واله الاطهار(صلوات الله عليهم)
طرق ثبوت الهلال :
الطريق الاول : ثبوت الهلال بشهادة العادلين , وهذا ما ذهب اليه مشهور الشيعة , وبه قال الشافعي ايضا على خلاف في اول رمضان فقط 1, على ما صرح به جملة من اصحابنا سواء شهدا عند الحاكم ام لا 2.
والدليل على ذلك قوله تعالى : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )3 , وقال (عليه السلام) : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)4 .
الطريق الثاني : يثبت الهلال بحكم الحاكم الشرعي دون الحاجة الى بيّنة , والى هذا الرأي ذهب جماعة من الفقهاء .
الطريق الثالث : رؤية الهلال في البلدان الشرقية , يدل على ثبوته في البلدان الغربية يقينا .
الطريق الرابع : إذا رآه الشخص بنفسه ثبت عليه الصوم، أو العيد إذا رأى شوال حتى لو تفرد هو بالرؤية، لصحيحة علي بن جعفر قال : ( سألته عمن يرى هلال شهر رمضان وحده لا يبصره غيره أله أن يصوم؟ فقال: إذا لم يشك فيه فليصم وحده، وإلا يصوم مع الناس إذا صاموا )5 .
الطريق الخامس : تواتر الاخبار برؤيته .
الطريق السادس : الشياع المفيد للعلم .
الطريق السابع : مضي ثلاثين يوماً من هلال شعبان , فإنّه يوجب الصوم لشهر لرمضان .
الطريق الثامن : إذا رؤي في بلد قريب على بلد الرؤية ويتحد معه في الافق ولو في جزء من الليل .
الطريق التاسع : ذهب إليه علماء العامة من الأحناف، وهو إن كان الجو غائماً : يثبت هلال شهر رمضان بخبر مسلم واحد بالغ عاقل عدل , أو بخبر مجهول الحال ولو كان أنثى , أو رقيقا أو محدودا بقذف ثم تاب، وإن كان الجو صحوا , فلابد من رؤية جماعة كثيرين لإثبات رمضان وشوال فالتفرد في هذه الحالة يوهم الغلط , والجمع الكثير قيل : أهل المحلة وقال أبو يوسف خمسون.6
الطريق العاشر : رؤيته في أي بلد من العالم يوجب ثبوته في كل العالم .
إذا اتضح ذلك فأقول: إنّ اختلاف بعض الفقهاء قد يكون ناجم عن عدم قناعتهم بأحد تلك الطرق التي ذكرتها , فمثلا بعض الفقهاء لا يكتفي بشهادة العدلين في ثبوت الهلال , بل لا بد من الشياع , بل حتى من يعتبر شهادة العدلين قد لا يحكم بثبوت الهلال حتى لو شهد العدلان عنده , وذلك إمّا لعدم ثبوت عدالتهم عنده , وإمّا لعدم قناعته بشهادتهما، بسبب عدم تطابق شهادتيهما الى غير ذلك , وكذا الكلام في اتحاد الافق , فإنّهم لم يتفقوا على معناه , حيث ذهب بعضهم الى اعتبار العالم كله أفقا واحداً , وبعض ذهب الى اعتبار البلدان المتقاربة أفقا واحدا , وبعض ذهب الى اعتبار اشتراكها بجزء من الليل , وهكذا البقية .
_____________________________________________________________________________________________
1- الخلاف- الشيخ الطوسي (3/ 194)
2- الحدائق الناضرة - المحقق البحراني (19/ 262)
3- البقرة / 185
4- وسائل الشيعة - الحر العاملي (10/ 253)
5- وسائل الشيعة - الحر العاملي (10/ 261 )
6ـ ــفقه العبادات على المذهب الحنفي ـ نجاح الحلبي (1/133)
اترك تعليق