هل هناك اقسام في البديهيات العقلية؟

هل هناك اقسام في البديهيات العقلية؟ وما الفرق بين بديهية استحالة اجتماع النقيضين وبديهية لكل سبب مسبب؟ هل بديهية استحالة اجتماع النقيضين غير مخلوقة وبديهية لكل سبب مسبب مخلوقة؟

: الشيخ معتصم السيد احمد

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

حصر المناطقة البديهيات في ستة اقسام وهي: (الاوليات) و(الفطريات) و(الحسّيّات أو المشاهدات) و(التجريبيات) و(الحدسيات) و(المتواترت)، والعقل يرتكز في إدراكه على هذه البديهيات، بوصفها من المسلمات التي لا يرتاب فيها الجميع، وإن كان من الممكن وقوع الاختلاف في التجريبيات والحدسيات والمتواترات لكونها خاضعة لضرورة الاشتراك في ظروف التجربة والحدس والتواتر، أما الأوليات والفطريات والحسيات فهي مشتركة بين جميع البشر حيث يكفي فيها مجرد تصورها للحكم عليها، يقول المظفر في منطقه: (ولهذا يختلف الناس في الحدسيات والمجربات والمتواترات وإن كانت كلها من أقسام البديهيات. وليس كذلك الأوليات فإن الناس في اليقين بها شرع سواء، وكذلك المحسوسات عند من كانوا صحيحي الحواس. ومثلها الفطريات وهي القضايا التي قياساتها معها، أي: أن العقل لا يصدق بها بمجرد تصور طرفيها كالأوليات، بل لابد لها من وسط، إلا أن هذا الوسط ليس مما يذهب عن الذهن حتى يحتاج إلى طلب وفكر، فكلما أحضر المطلوب في الذهن حضر التصديق به لحضور الوسط معه. مثل حكمنا بأن الاثنين خمس العشرة، فإن هذا حكم بديهي، إلا أنه معلوم بوسط) (منطق مظفر ص 336)

أما استحالة اجتماع النقيضين ولكل سبب مسبب او حاجة المعلول إلى علة فهي من الأوليات إذ يكفي فيها تصور الطرفين للحكم بالنتيجة، يقول المظفر: (الأوليات وهي قضايا يصدق بها العقل لذاتها، أي بدون سبب خارج عن ذاتها، بأن يكون تصور الطرفين مع توجه النفس إلى النسبة بينهما كافيا في الحكم والجزم بصدق القضية، فكلما وقع للعقل أن يتصور حدود القضية - الطرفين - على حقيقتها وقع له التصديق بها فورا عندما يكون متوجها لها) (منطق مظفر ص 328) ويمكنك الرجوع إلى الكتاب المذكور للوقوف على كثير من التفاصيل