هل وطأت الخيل جسد الحسين (ع)؟

توصيف رضا خان / باكستان / : هل وطأت الخيلُ جسدَ الإمامِ الحسين عليه السلام؟

: اللجنة العلمية

الجواب:

الْأَخُ الْمُحْتَرَمُ، السَّلَاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.

الثابتُ والمشهورُ في كتب التاريخ والمقاتل أنّ عُمَرَ بن سعد نادى:- مَنْ ينتدب إلى الحسين (عليه السلام) فيُوطِئ الخيلَ صدرَه وظهرَه ؟ فقام عشرةٌ - ذَكرَ المؤرخونَ أسماءَهم - فداسُوا بخيولِهم جسدَ ريحانةِ رسولِ الله صلى الله عليه وآله .

انظر : تاريخ الطبري ج4 ص347 ، الإرشاد للمفيد ص303 ، مروج الذهب للمسعودي ج3 ص62 ، الكامل في التاريخ لابن الأثير ج3 ص184 ، اللهوف لابن طاووس ص182 ، المناقب لابن شهر آشوب ج4 ص121 ـ مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص150 ، روضة الواعظين للفتال النيسابوري ص189 ، وغيرها .

قال السيد ابن طاووس : ( قال الراوي : ثم نادى عمرُ بنُ سعد في أصحابه : مَنْ ينتدب للحسين فيوطئ الخيلَ ظهرَه وصدره ؟ 

فانتدبَ منهم عشرةٌ وهم : إسحاقُ بن حوبةَ الذي سَلَبَ الحسين عليه السلام قميصَه, وأخنسُ بن مرثد ، وحكيمُ بن طُفيل السبيعي ، وعمرُ بن صبيح الصيداوي ، ورجاءُ بن منقذ العبدي ، وسالمُ بن خيثمة الجعفي ، وصالحُ بن وهب الجعفي ، وواحظ بن غانم ، وهاني بن ثبيث الحضرمي ، وأسيد بن مالك (لعنهم الله) . فداسُوا الحسينَ عليه السلام بحوافرِ خيلِهِم حتى رضُّوا ظهرَه وصدره.

قال الراوي : وجاء هؤلاءِ العشرةُ حتى وقفوا على ابن زيادٍ لعنه اللهُ فقال أسيدُ بنُ مالك - أحد العشرة - : 

نحن رضَضْنَا الصدرَ بعد الظهرِ *** بكلِ يعبوبٍ شديدِ الأسرِ

فقال ابنُ زياد : من أنتم ؟ قالوا : نحن الذين وطئنا بخيولِنا ظهرَ الحسين حتى طحنَّا حناجرَ صدرِهِ !

قال : فأمَرَ لهم بجائزةٍ يسيرة .

قال أبو عُمرَ الزاهد : فنظرنا إلى هؤلاءِ العشرةِ فوجَدْنَاهم جميعاً أولادَ زنا !

وهؤلاءِ أخذَهُم المختارُ فشدَّ أيديَهم وأرجُلَهم بسككِ الحديد وأوطأ الخيلَ ظهورَهم حتى هلكوا ).

 اللهوف لابن طاووس ص182 ، ومثير الأحزان لابن نما ص59 .

وقال ابو ريحان البيروني : ( وفُعِلَ به - الحسين - وبهم ما لم يُفعلْ في جميعِ الأممِ بأشرارِ الخلقِ من القتلِ بالعطش والسيف والإحراق وصلب الرؤوس وإجراء الخيولِ على الأجساد .) الآثار الباقية 329 .

وهي روايةُ أبي مخنفٍ عن حميد بن مسلم كما يظهر من تاريخ الطبري وارشاد المفيد وغيرهما .

- وكان هذا الفعلُ منهم تنفيذاً لأمرِ عبيدِ اللهِ بن زياد لعنه الله ، حيث كتب الى عمرَ بنِ سعد : ( إني لم أبعثْكَ إلى الحسينِ لتكُفَّ عنه ولا لتطاوِلَه ولا لتمنّيه السلامةَ والبقاءَ, ولا لتعتَذِرَ له ولا لتكونَ له عندي شافعا ، انظُرْ فإنْ نزلَ حسينٌ وأصحابُهُ على حكمي واستسلموا فابعثْ بهم إليَّ سلما ، وإنْ أبَوا فازحَفْ إليهم حتى تقتلَهُم وتمثِّلَ بهم ، فإنهم لذلك مستحقون !

 وإن قُتِلَ الحسينُ فأوطِئ الخيلَ صدرَه وظهرَه ، فإنه عاتٍ ظلوم ! وليس أرى أن هذا يضرُّ بعد الموت شيئاً ، ولكن علي قولٍ قد قلتُهُ : لو قتلتُهُ لفعلتُ هذا به ، فإن أنتَ مضيتَ لأمرِنا فيه جزيناك جزاءَ السامع المطيع ، وإن أبيتَ فاعتزلْ عملنا وجُنْدَنا ، وخلِّ بين شمر بن ذي الجوشن وبين العسكر فإنا قد أمرناهُ بأمرِنا ، والسلام .)

أنساب الأشراف للبلاذري ج3 ص183 ، الارشاد للمفيد ص287 ، المنتظم لابن الجوزي ج5 ص337 ، مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص150 ، وغيرها .

قال الكراجكي : ( وأما بنو السرج : فأولاد الذين أُسرِجَتْ خيلُه لدوس جسد الحسين ( عليه السلام ) ، ووصل بعضُ هذه الخيل إلى مصر ، فعُلِقَتْ نعالُها من حوافرِها وسُمِّرتْ على أبواب الدور ليُتَبَرَكَ بها ، وجرت بذلك السُنَّة عندهم حتى صاروا يتعمَّدون عَمَلَ نظيرِها على أبواب دور أكثرِهِم .) التعجب من أغلاط العامة 116 .

- ولكن نقل الكليني روايةً يظهر منها عدم حصول ذلك حيث روى بسندِهِ عن إدريس بن عبد الله الأودي قال : لما قُتِلَ الحسينُ عليه السلام أراد القوم أن يوطئوه الخيل ، فقالت فضةُ لزينب : يا سيدتي إن سفينة كسر به في البحر فخرج إلى جزيرةٍ فإذا هو بأسد ، فقال : يا أبا الحارث أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وآله ، فَهَمْهَمَ بين يديه حتى وقف على الطريق والأسد رابضٌ في ناحية ، فدعيني أمضي إليه وأُعْلِمُهُ ما هم صانعون غدا ، قال : فمضت إليه فقالت : يا أبا الحارث! فرفع رأسه ثم قالت : أتدري ما يريدون أن يعملوا غداً بأبي عبدِ الله عليه السلام ؟ يريدون أن يوطئوا الخيلَ ظهرَه ، قال : فمشى حتى وضع يديه على جسد الحسين عليه السلام ، فأقبلت ( الخيل ؟ ) فلما نظروا إليه قال لهم عمرُ بنُ سعد - لعنه الله - : فتنةٌ لا تثيروها انصرفوا ، فانصرفوا .) الكافي ج1 ص465 .

- علَّق العلامة المجلسي - بعدَ أنْ حكَمَ على سند الرواية بالجهالة ، ثم نقل روايةَ السيد ابن طاووس - قائلاً : ( وأقول : المعتمد ما رواه الكليني (ره) ويمكنُ أن يكونَ ما رواه السيدُ ادّعاءً من الملاعين, وذلك لإخفاء هذه المعجزة ، وكأنه لذلك قلَّلَ ولدُ الزنا جائزتهم لعلمه بكذبِهم ، وما فعله المختار لادعائهم ذلك وإن كان باطلا ، وإن كان ما فعلوه به عليه السلام قبل ذلك أفحش وأفظع منه .) مرآة العقول ج5 ص371 - 372 .

أقول : وإدريس بن عبد الله الأودي إن كان هو الأزدي فهو من أصحاب الصادق عليه السلام كما نصّ عليه الطوسي ، وليس له توثيق ، وليس له في مجاميعنا الحديثية إلا هذا النقل ، والرواية مرسلة ، وبينه وبين الحادثة فاصلٌ كبير.

ولكن مع ذلك يمكن حملها على تعدد الحادثة ، إذ يظهر من حادثة وطئ الخيول صدر الإمام عليه السلام أنها حصلت في اليوم العاشر من محرم بعد مقتله مباشرة ، ورواية الكافي تنصّ على أن الأسد جاء في اليوم الحادي عشر لحراسة جسد أبي عبد الله الحسين عليه السلام حسب طلب فضة .

وعليه: فلا تعارض بين رواية الكليني، وبين ما هو الثابت والمعروف من حصول رضّ الأجساد.

بل ورد في زيارة الناحية المقدسة أنّ الخيول وطئت جسد أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) في حياته، وذلك بعد سقوطه عن جواده إلى الأرض وقبل شهادته، أي: أثناء احتضاره. عن الإمام الحجة (عجل الله فرجه): حتى نكسوك عن جوادك، فهويت إلى الأرض جريحا، تطؤك الخيول بحوافرها، وتعلوك الطغاة ببواترها، قد رشح للموت جبينك، واختلفت بالانقباض والانبساط شمالك ويمينك، تدير طرفا خفيا إلى رحلك وبيتك، وقد شغلت بنفسك عن ولدك وأهلك. [المزار لابن المشهدي، ص504].

وعليه: فقد داست الخيول جسد أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) قبل شهادته، (وذلك طبقاً لما وردَ في زيارة الناحية المقدسة)، ثم تنفيذاً لوصية المجرم عبيد الله بن زياد داسته الخيول مرة أخرى بعد شهادته، (وذلك طبقاً لما هو المعروف والمشهور والمتسالم عليه بين المؤرخين، وتكاثر النقل عليه عند العامة والخاصة)، ثم أرادوا أن يدوسوه ثالثةً في اليوم الحادي عشر، فجاء الأسد وحرس البدن الشريف، (طبقاً لما هو المروي في الكافي الشريف).

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وسيعلم الذين ظلموا آل محمد أيّ منقلب ينقلبون، والعاقبة للمتقين.

والحمد لله رب العالمين.