الإمام المهدي (ع) في مصادر العامّة

: اللجنة العلمية

لقد تواترت كتب العامة فضلا عن الخاصة على أنّ هنالك إمام من ولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) سيظهر في آخر الزمان، يملئ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا، بل الأمر ذهب إلى ما هو أعلى من التواتر إذ أنّ المهدي من الأمور المسلّمة لدى جميع المسلمين، سوف أتعرض لبعضها لئلا يصيب القارئ الملل.

1 - حَدَّثَنَا فَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ حَدَّثَنَا يَاسِينُ الْعِجْلِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ(1). 

2- حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي)(2).

3- حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ وَلَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي اسْمُهُ يُوَاطِئُ اسْمِي)(3).

4- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: (لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا أَوْ قَالَ لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي وَيُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي)(4).

5- حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: (لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا أَوْ لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي)(5). 

6- حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ وَلَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي)(6).

7- حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ شَيْبَانُ عَنْ مَطَرِ بْنِ طَهْمَانَ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي أَجْلَى أَقْنَى يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ قَبْلَهُ ظُلْمًا يَكُونُ سَبْعَ سِنِينَ)(7).

8- حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُوسَى يَعْنِي الْجُهَنِيَّ قَالَ: سَمِعْتُ زَيْدًا الْعَمِّيَّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الصِّدِّيقِ النَّاجِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ قَال : قَالَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (يَكُونُ مِنْ أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ فَإِنْ طَالَ عُمْرُهُ أَوْ قَصُرَ عُمْرُهُ عَاشَ سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ أَوْ تِسْعَ سِنِينَ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا وَتُخْرِجُ الْأَرْضُ نَبَاتَهَا وَتُمْطِرُ السَّمَاءُ قَطْرَهَا)(8).

9- حدّثنا علي بن المنذر قال: ثنا محمد بن فضيل بن غزوان قال: حدّثنا أشعث، عن ابن سيرين قال: (يبايع المهدي بين الحجر والمقام على عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر)(9).

10- حديث سفيان الثوري، وشعبة، وزائدة، وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم ابن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه)، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنّه قال: (لا تذهب الأيام والليالي حتّى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ  اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جورا وظلم)(10).

11- أخبرنا أبو عبد الله الصفار، ثنا محمد بن إبراهيم بن أرومة، ثنا الحسين بن حفص، ثنا سفيان، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم - ثم ذكر شيئا فقال - إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنّه خليفة الله المهدي) (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين)(11).

12- أخبرني أبو بكر بن دارم الحافظ، بالكوفة، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد القرشي، ثنا يزيد بن محمد الثقفي، ثنا حنان بن سدير، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة بن قيس، وعبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه)، قال: أتينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فخرج إلينا مستبشرا يعرف السرور في وجهه، فما سألناه عن شيء إلا أخبرنا به، ولا سكتنا إلا ابتدأنا، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين، فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه، فقلنا: يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه، فقال: (إنّا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريداً وتشريداً في البلاد، حتّى ترتفع رايات سود من المشرق، فيسألون الحق فلا يعطونه، ثم يسألونه فلا يعطونه، ثم يسألونه فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فمن أدركه منكم أو من أعقابكم فليأت إمام أهل بيتي ولو حبوا على الثلج، فإنّها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما)(12).

13- وأخبرني محمد بن المؤمل، ثنا الفضل بن محمد الشعراني، ثنا نعيم بن حماد، ثنا الوليد، ورشدين، قالا: ثنا ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن أبي رومان، عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، قال: (يظهر السفياني على الشام، ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم، ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان، ويقتلون شيعة آل محمد (صلى الله عليه وسلم) بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي)(13).

14- أخبرنا الحسين بن يعقوب بن يوسف العدل، ثنا يحيى بن أبي طالب، ثنا عبد الوهاب بن عطاء، أنبأ خالد الحذّاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان (رضي الله عنه)، قال: (إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا، فإنّ فيها خليفة الله المهدي) (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه)(14).

15- أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه إملاء ببغداد، قال: قرئ على يحيى بن حفص بن الزبرقان، وأنا أسمع ، ثنا خلف بن تميم أبو عبد الرحمن الكوفي، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر، عن أبيه، عن مجاهد، قال: قال لي عبد الله بن عباس: لو لم أسمع أنّك مثل أهل البيت ما حدّثتك بهذا الحديث، قال: (فقال مجاهد: فإنّه في ستر لا أذكره لمن تكره، قال: فقال ابن عباس: (منّا أهل البيت أربعة: منّا السفّاح، ومنّا المنذر، ومنّا المنصور، ومنّا المهدي)، قال: فقال له مجاهد: فبيّن لي هؤلاء الأربعة، فقال: ) أمّا السفّاح فربما قتل أنصاره وعفا عن عدوه، وأمّا المنذر قال: فإنّه يعطي المال الكثير لا يتعاظم في نفسه ويمسك القليل من حقه، وأمّا المنصور: فإنّه يعطى النصر على عدوه الشطر مما كان يعطى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يرعب منه عدوّه على مسيرة شهرين، والمنصور يرعب عدوّه منه على مسيرة شهر، وأمّا المهدي الذي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، وتأمن البهائم والسباع وتلقي الأرض أفلاذ كبدها)، قال: قلت: وما أفلاذ كبدها؟ قال: (أمثال الأسطوانة من الذهب والفضة) (هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه)(15).

16- حدّثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني، ثنا زكريا بن يحيى الساجي، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (يخرج رجل يقال له: السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء، ويقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة، ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني، فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم) (هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين، ولم يخرجاه)(16).

17- حدّثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، ثنا عمرو بن محمد العنقزي، ثنا يونس بن أبي إسحاق، أخبرني عمار الدهني، عن أبي الطفيل، عن محمد بن الحنفيّة، قال: كنّا عند علي (رضي الله عنه)، فسأله رجل عن المهدي، فقال علي (رضي الله عنه): هيهات، ثم عقد بيده سبعا، فقال: (ذاك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل: الله الله قتل، فيجمع الله تعالى له قوما قزعا  كقزع السحاب ، يؤلّف الله بين قلوبهم لا يستوحشون إلى أحد، ولا يفرحون بأحد ، يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر، لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون ، وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر ، قال أبو الطفيل : قال ابن الحنفيّة : أتريده ؟ قلت: (نعم)، قال: إنّه يخرج من بين هذين الخشبتين، قلت: (لا جرم والله لا أريهما حتّى أموت)، فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه(17).

18- حدّثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي، ثنا عمران القطان، ثنا قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد (رضي الله عنه)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا  وظلما، يعيش هكذا) وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة، والإبهام وعقد ثلاثة (هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه)(18).

19- أخبرني أبو النضر الفقيه، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا عبد الله بن صالح، أنبأ أبو المليح الرّقي، حدّثني زياد بن بيان، وذكر من فضله، قال: سمعت علي بن نفيل، يقول: سمعت سعيد بن المسيب يقول: سمعت أم سلمة، تقول: سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) يذكر المهدي، فقال: (نعم، هو حق وهو من بني فاطمة)(19).

20 - أخبرني أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا سليمان بن عبيد ، ثنا أبو الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا ، وتكثر الماشية وتعظم الأمة ، يعيش سبعا أو ثمانيا) يعني حججا (هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه)(20).

21-  حدّثنا علي بن سعيد قال : نا محمد بن منصور الطوسي قال: نا كثير بن جعفر قال: نا ابن لهيعة، عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) جالسا في نفر من المهاجرين، والأنصار، علي بن أبي طالب عن يساره، والعباس عن يمينه إذ تلاحى العباس ورجل من الأنصار، فأغلظ  الأنصاري للعباس، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد العباس ويد علي فقال: (سيخرج من صلب هذا حي يملأ الأرض جورا  وظلما ، وسيخرج من صلب هذا حي يملأ الأرض عدلا وقسطا ، فإذا رأيتم ذلك ، فعليكم بالفتى التميمي ، فإنّه يقبل من المشرق وهو صاحب راية المهدي) (لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن عمر إلا ابن لهيعة ، تفرّد به : كثير بن جعفر)(21).

22 -  حدّثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، نا طاهر بن أبي أحمد الزبيري قال : ثنا أبي قال : ثنا صباح بن يحيى المزني ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأقبل نفر من بني هاشم، أو فتية من بني هاشم، فلما رآهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أحمرّ وجهه، واغرورقت عيناه، فقلنا: يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك الشيء تكرهه، فقال: (أنّا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّ أهل بيتي هؤلاء سيلقون من بعدي تطريداً، وتشريداً، حتّى يجيء قوم من ها هنا من قبل المشرق، وأصحاب رايات سود ، فيسألون الحق فلا يعطونه، ثم يسألون الحق فلا يعطونه، قال ذلك مرتين أو ثلاثا، فيقاتلون، فيعطون ما يسألوا، فلا يقبلون حتّى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي، يملأها عدلا كما ملئوها جورا، فمن أدرك ذلك الزمان فليأتهم ، ولو حبوا على الثلج) (لم يرو هذا الحديث عن صباح المزني إلا أبو أحمد ، تفرّد به ابنه)(22).

إلى هنا نكتفي فسرد الأحاديث في المهدي يطول جدا، فهي قد فاقت حدّ التواتر حتّى صارت من المسلّمات لدى عامة المسلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مسند أحمد - (ج 2 / ص 116).

(2) مسند أحمد - (ج 7 / ص 425).

(3) مسند أحمد - (ج 7 / ص 426).

(4) مسند أحمد - (ج 7 / ص 427).

(5) مسند أحمد - (ج 8 / ص 425).

(6) مسند أحمد - (ج 9 / ص 89).

(7) مسند أحمد - (ج 22 / ص 251).

(8) مسند أحمد - (ج 22 / ص 325).

(9) أخبار مكة للفاكهي - (ج 3 / ص 92).

(10) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 246).

(11) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 324).

(12) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 429)

(13) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 429)

(14) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 430)

(15) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 472)

(16) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 490).

(17) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 20 / ص 69).

(18) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 20 / ص 80).

(19) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 20 / ص 81).

(20) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 20 / ص 83).

(21) المعجم الأوسط للطبراني - (ج 9 / ص 333).

(22) المعجم الأوسط للطبراني - (ج 12 / ص 438).