كيف عرفت الملائكة أن الإنسان سيفسد ويسفك الدماء؟

سؤال: من أين عرفت الملائكة بأن الإنسان يفسد ويسفك الدماء قبل أن يخُلق في الأرض ؟؟

: الشيخ معتصم السيد احمد

الجواب:

الآية التي بني عليها السؤال هي قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، والظاهر من الآية أن الملائكة كان لها سابق معرفة بما يقع من بني آدم على الارض من فساد وسفك دماء، ولم تبين هذه الآية أو غيرها من الآيات من أين حصلت الملائكة على هذه المعرفة؟ ولذلك اختلفت كلمات العلماء في تفسير ذلك على ثلاث وجوه.

الوجه الأول:

أن الله هو الذي أخبر الملائكة بما يقع من بني آدم من فساد وسفك للدماء، وقد أشار العلامة المجلسي إلى هذا الوجه عند استعراضه لوجه تفسير الآية إذ قال: "ومنها أنهم قالوا ذلك على اليقين، لما يروى عن ابن مسعود وغيره أنه تعالى لما قال للملائكة: (إني جاعل في الأرض خليفة) قالوا ربنا: وما يكون الخليفة؟ قال: تكون له ذرية يفسدون في الأرض، ويتحاسدون، ويقتل بعضهم بعضا، فعند ذلك قالوا: ربنا أتجعل فيها..." (بحار الانوار ج11 ص 126).

الوجه الثاني:

أن الملائكة علمت ذلك من خلال معرفتها بتجربة سابقة حدثت في الأرض، وهناك بعض الروايات التي تؤكد هذا المعنى، ففي تفسير العياشي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "وما علم الملائكة بقولهم أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء لولا انهم كانوا رأوا من يفسد فيها ويسفك الدماء" (تفسير العياشي ج1 ص 29).

وهناك رواية مفصلة في هذه المسألة عن الإمام الباقر عن أمير المؤمنين (عليهما السلام) جاء فيها: "إن الله لما أراد أن يخلق خلقاً بيده وذلك بعدما مضى عن الجن والنسناس في الأرض سبعة آلاف سنة فرفع سبحانه حجاب السموات وأمر الملائكة أن انظروا إلى أهل الأرض من الجن والنسناس فلما رأوا ما يعملون فيها من المعاصي وسفك الدماء والفساد في الأرض بغير الحق عظم ذلك عليهم وغضبوا لله تعالى وتأسفوا على الأرض ولم يملكوا غضبهم وقالوا ربنا انت العزيز القادر العظيم الشأن وهذا خلقك الذليل الحقير المتقلب في نعمتك المتمتع بعافيتك المرتهن في قبضتك وهم يعصونك بمثل هذه الذنوب ويفسدون في الأرض ولا تغضب ولا تنتقم لنفسك وانت تسمع وترى وقد عظم ذلك علينا وأكبرناه لك، فقال جل جلاله: إنى جاعل في الأرض خليفة تكون حجة لي في أرضي على خلقي. قالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها كما أفسد هؤلاء ويسفك الدماء كما فعل هؤلاء ويتحاسدون ويتباغضون فاجعل ذلك الخليفة منا فانا لا نتحاسد ولا نتباغض ولا نسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال تبارك وتعالى: إني أعلم ما لا تعلمون إني أريد أن أخلق خلقا بيدي واجعل من ذريته الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين وأئمة مهديين واجعلهم خلفائي على خلقي في أرضي يهدونهم إلى طاعتي وينهونهم عن معصيتي وأجعلهم حجة لي عليهم (تفسير الصافي للفيض الكاشاني ج 1 ص 107).

الوجه الثالث:

أن الملائكة عرفت ذلك من طبيعة آدم وطبيعة الخلافة في الأرض، فطبيعة بني آدم المخلوقة من المادة المزودة بالأهواء والشهوات، وطبيعة الخلافة القائمة على التنافس والتزاحم، كل ذلك سيؤدي حتماً إلى حصول الفساد وسفك الدماء، وقد ذهب السيد الطباطبائي لهذا القول في تفسيره، إذ قال: "قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، إلى قوله: ونقدس لك. مشعر بأنهم إنما فهموا وقوع الإفساد وسفك الدماء من قوله سبحانه: إني جاعل في الارض خليفة، حيث إن الموجود الارضي بما أنه مادي مركب من القوى الغضبية والشهوية، والدار دار التزاحم، محدودة الجهات، وافرة المزاحمات، مركباتها في معرض الانحلال، وانتظاماتها واصلاحاتها في مظنة الفساد ومصب البطلان، لا تتم الحياة فيها إلا بالحياة النوعية، ولا يكمل البقاء فيها إلا بالاجتماع والتعاون، فلا تخلو من الفساد وسفك الدماء، ففهموا من هناك أن الخلافة المرادة لا تقع في الارض إلا بكثرة من الافراد ونظام اجتماعي بينهم يفضي بالآخرة إلى الفساد والسفك.." (تفسير الميزان ج 1 ص 115).

وقد أشار العلامة المجلسي إلى هذا الرأي بقوله: ".. معنى الخليفة إذا كان النائب عن الله في الحكم والقضاء، والاحتياج إنما يكون عند التنازع والتظالم، كأنّ الإخبار عن وجود الخليفة إخبار عن وقوع الفساد والشر بطريق الالتزام، وقيل: لما خلق الله النار خافت الملائكة خوفا "شديداً" فقالوا: لم خلقت هذه النار؟ قال: لمن عصاني من خلقي، ولم يكن يومئذ لله خلق إلا الملائكة، فلما قال: "إني جاعل في الأرض خليفة" عرفوا أن المعصية منهم" (بحار الانوار ج11 ص 126).