التَّفْرِقَةُ بَيْنَ الصِّفَاتِ الذَّاتِيَّةِ وَالفِعْلِيَّةِ لِلَّهِ (عَزَّ وَجَلَّ).
السَّلَامُ عَلَيْكُمْ. أَحْمَدُ يُوسُفُ /: كَمَا نَعْرِفُ جَمِيعًا أَنَّ صِفَاتِ اللهِ (عَزَّ وَجَلَّ) هِيَ عَيْنُ ذَاتِهِ، وَهِيَ قَدِيمَةٌ بِقِدَمِهِ، أَيْ أَنَّهَا أَزَلِيَّةٌ سَرْمَدِيَّةٌ أَبَدِيَّةٌ، فَيَبْرُزُ لَنَا إِشْكَالٌ وَهُوَ تَجَلِّي صِفَاتِ اللهِ كَيْفَ أَنْ نُطْلِقَ عَلَى اللهِ مَثَلًا خَالِقًا إِذْ لَا مَخْلُوقَ، أَوْ نُطْلِقَ عَلَيْهِ رَازِقًا إِذْ لَا مَرْزُوقَ آنَذَاكَ، أَوْ رَحِيمٌ إِذْ لَا مَرْحُومَ.......
الأَخُ أَحْمَدُ المُحْتَرَمُ.. السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.
تَنْقَسِمُ صِفَاتُهُ سُبْحَانَهُ إِلَى قِسْمَيْنِ: ثُبُوتِيَّةٍ وَسَلْبِيَّةٍ.
وَالصِّفَاتُ الثُّبُوتِيَّةُ تَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ كَذَلِكَ: الصِّفَاتِ الذَّاتِيَّةِ، وَالصِّفَاتِ الفِعْلِيَّةِ.
وَالمُرَادُ مِنْ الصِّفَاتِ الذَّاتِيَّةِ، هِيَ تِلْكَ الصِّفَاتُ الَّتِي يَتَّصِفُ بِهَا المَوْلَى سُبْحَانَهُ وَلَا يَتَّصِفُ بِأَضْدَادِهَا، كَالعِلْمِ، وَالسَّمْعِ، وَالبَصَرِ، وَالقُدْرَةِ، وَالحَيَاةِ وَنَحْوِهَا.
فَهُوَ سُبْحَانَهُ يَتَّصِفُ بِالعِلْمِ وَلَا يَتَّصِفُ بِالجَهْلِ، وَيَتَّصِفُ بِالحَيَاةِ وَلَا يَتَّصِفُ بِالمَوْتِ، وَيَتَّصِفُ بِالقُدْرَةِ وَلَا يَتَّصِفُ بِالعَجْزِ، وَهَكَذَا، فَهَذِهِ هِيَ الصِّفَاتُ الَّتِي هِيَ عَيْنُ ذَاتِهِ، وَتُسَمَّى أَيْضًا بِصِفَاتِ الكَمَالِ وَالجَمَالِ.
أَمَّا الصِّفَاتُ الفِعْلِيَّةُ، فَهِيَ تِلْكَ الصِّفَاتُ الَّتِي يَتَّصِفُ بِهَا المَوْلَى سُبْحَانَهُ وَيَتَّصِفُ بِأَضْدَادِهَا، كَالخَالِقِيَّةِ، وَالرَّازِقِيَّةِ، وَالمُمِيتِ، وَالمُحْيِي، وَنَحْوِهَا، إِذْ يُمْكِنُ القَوْلُ بِأَنَّ اللهَ خَلَقَ هَذَا الشَّيْءَ وَلَمْ يَخْلُقْ ذَاكَ، وَرَزَقَ هَذَا المَخْلُوقَ بِهَذِهِ الخَاصِّيَّةِ وَلَمْ يَرْزُقْ ذَاكَ، وَهَكَذَا.
وَقَدْ صَرَّحَ عُلَمَاءُ العَقَائِدِ بِأَنَّ هَذِهِ الصِّفَاتِ الفِعْلِيَّةَ تَرْجِعُ إِلَى صِفَةِ القَيّومِيَّةِ، وَهِيَ صِفَةٌ مَعْنَاهَا أَنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ هُوَ القَائِمُ بِذَاتِهِ المُقِيمُ لِغَيْرِهِ، وَهُوَ الَّذِي لَا يَحْتَاجُ فِي قِيَامِهِ إِلَى شَيْءٍ، بَلْ الغَيْرُ يَحْتَاجُ فِي قِيَامِهِ إِلَيْهِ فِي تَدْبِيرِ شُؤُونِهِ.
وَدُمْتُمْ سَالِمِينَ.
اترك تعليق